بيع لحوم حمير في عمان.. خبر كاذب يتم تداوله بشكل موسمي

أكيد – أنور الزيادات

"بعد أن ذبح 5 آلاف حمار وأطعمها للشعب الأردني قبضوا عليه"، خبر موسمي كاذب تم تداوله أخيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتم نفيه من الجهات المختصة والأمنية عند نشره في العامين 2015 و 2016، الا أنه عاد  للظهور مجددا العام الحالي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي  في تصريح لمرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، أن هذا الخبر نشر العام الماضي، وتم نفيه في حينه، نافيا القاء القبض على جزار يبيع لحوم حمير بالعاصمة عمان.

 وأشار الى أن ما تم تداوله على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول القاء الأمن العام القبض على أحد الجزارين المشهورين في جبل النزهة في مدينة عمان بعد اكتشافه بيع لحم حمير"غير صحيح".

وجاء في الخبر الكاذب المتضمن صورا لاشخاص أثناء عملية سلخ جلد حمار "أن هذه الملحمة تعتبر من أشهر الملاحم في جبل النزهة بعمان، وكشف الأمر بعد أن قام أحد العاملين بتصوير ذبح الحمير اثر خلاف بين العاملين أنفسهم".

وفي فقرة أخرى جاء في الخبر الكاذب أن "صاحب الملحمة اعترف بانه ذبح ما يقارب خمسة الآف حمار في اخر سنة منها 600 حمار ذبحت خلال عيد الأضحى الماضي".

وبالعودة الى ما نشر سابقا نجد أن هذا الخبر موسمي، وينشر بشكل متكرر في الأردن ومن الأمثلة عليه ما نشر في 14 تشرين ثاني 2015  تحت عنوان "حقيقة ضبط ملحمة تبيع لحم الحمير في جبل النزهة،  نفي أمني قاطع لخبر القبض على جزار يبيع لحوم حمير بالعاصمة عمان نشر في 18 تشرين أول 2016 ، الأمن لا بيع للحوم الحمير في ملاحم عمان نشر في 18 تشرين أول 2016 و "الغذاء والدواء" تنفي ضبط "جزار" يبيع لحوم حمير في "النزهة" نشر في 15 تشرين ثاني 2015.

أما صورة الجزار المرافقة للخبر فهي تعود لخبر نشرته صحيفة الرياض السعودية بعنوان "بائع اللحوم بعد تكبيله وتصويره" وجاء في الخبر "قام شاب بتكبيل قصّاب (جزّار) من جنسية عربية، يعمل بمحل جزارة لبيع اللحوم، بمنطقة السدين بصيادة بني مالك (150 كلم جنوبي الطائف)، ثم قام بتصوير الجزار بكاميرا جواله ونشر صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  مدعيا أنه تم القبض على الجزار بحجة أنه يبيع لحوم الحمير على أنها لحوم أبقار وإبل".

ووفق الخبر، أوضح صاحب المحل أنّ شابًّا دخل إلى المحل، وطلب من البائع 3 كيلو لحم "حاشي"، وعلى الفور استجاب البائع وقام بتلبية طلبه، إلّا أنه طلب منه أن يقوم بتخفيض السعر عن سعر البيع المعتاد، وعندما رفض البائع طلبه، قام بتهديد البائع وأخرج "كلبشة" من جيبه، مدعيًا أنه رجل أمن، وقام بتقييده بها، وتصويره بجواله الخاص.

وفي هذا الرابط لخبر بعنوان " مواطن يقيد يد بائع لحوم وشرطة الطائف تتحرى"، اذا تم التدقيق بالصورة يتبين أن ما بداخل جيب الجزار من مال هو عملة سعودية.

أما ربط صور الحمير بمنطقة النزهة في الأردن، يعود  لتقرير نشره تلفزيون الحياة  المصري حول العثور على رؤوس حمير مسلوخة في منطقة النزهة الجديدة في مصر.

ويرى "أكيد" انه ينبغي على مستخدمي مواقع التواصل تحري الدقة في نقل المعلومات، والتثبت من الأخبار قبل تناقلها، وأن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو التواصل الاجتماعي هي أن يتم التواصل مع المصدر مباشرة.

ورغم أن الاشاعة هذه غير صحيحة فان نشر خبر قديم، وتسويقه على أنه جديد، يخلّ بمعيار الوضوح، من خلال تحديد زمن دقيق، للحادث أو القضية التي تنشر، وهو خلل مهني لا يمكن تجاهله.

وحول الصورة المرافقة للخبر فيرى مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" أن استخدام تلك الصورة بهذه الطريقة وبغير سياقها الذي صورت فيه وتاريخها الحقيقي، يُضر بمعيار الوضوح ، خاصة نشرها على أنها صور حديثة.

تحقق

تحقق