اتجاهات تغطيات الصحف في شهر آب 2014

اهتمام واسع بتغطية التشريعات والإضرابات

أكيد _ نفذ مرصد مصداقية الإعلام الأردني رصدا شاملا لاهتمامات الصحافة اليومية الأردنية في الشؤون المحلية لشهر آب ( أغسطس ) الماضي وشمل الرصد صحف ( الرأي ، الغد، الدستور ، العرب اليوم ، والسبيل )،  وذلك للتعرف على اتجاهات التغطية حسب الموضوعات ، ويهدف رصد الاتجاهات الى التعرف على حجم الاهتمام من الناحية الكمية بالموضوعات المحلية ، حيث سيشكل الرصد التراكمي قاعدة بيانات ومعلومات مهمة لفهم سمات التغطية الإعلامية

انشغلت الصحف الخمس خلال شهر آب (أغسطس) الماضي بمجموعة من القضايا المحلية، تمحورت بشكل أساسي حول 11 قضية، هي أخبار العدوان الإسرائيلي على غزة، الإضرابات العمالية، ومشاريع القوانين، وأخبار الحوادث، وقضايا المياه، ونتائج التوجيهي، والقبول في الجامعات، وقضايا الطاقة، والسياحة، وارتفاع الأسعار، وأخيرا العقار. وغطّت الصحف هذه القضايا بما مجموعه 1731 خبرا وتقريرا إخباريا.

وتصدرت أخبار غزة قائمة اهتمامات الصحف خلال هذا الشهر، فغطّتها بـ541 خبرا، شكّلت 31% من الأخبار التي تخص القضايا السابقة الذكر،  مع ملاحظة أن رصد أخبار غزة في هذا التقرير اقتصر على الجانب المحلي من المحتوى الإخباري المتعلق بالعدوان على غزة، مثل أخبار حملات الإغاثة، والمسيرات التضامنية، وغيرها.

القضية الثانية، التي شغلت الصحف المطبوعة، هي أخبار الإضرابات العمالية، وغطّتها بـ244 خبرا،  بنسبة 14%، وكان على رأسها، إضراب المعلمين، الذي غطّته بـ220 خبرا، شكلت 90% من أخبار الإضرابات مجتمعة، وتلاه إضراب موظفي وزارة العمل، بـ14 خبرا، أما الأقل تغطية، فكان إضراب عمال "كيبكو" الذي غُطي بخبر واحد.

جاء تاليا في اهتمامات الصحافة، مشاريع القوانين، التي غُطيت، بـ195 خبرا، بنسبة 11%، وكان أعلاها مشروع قانون التعديلين الدستوريين، ويتعلق أولهما بمنح الملك صلاحية تعيين قائد الجيش، ومدير المخابرات، والثاني بتوسيع مهام الهيئة المستقلة للانتخاب، إذ غُطي هذا المشروع بـ93 خبرا، بما نسبته 47.7%، تلاه بفارق شاسع قانونا ضريبة الدخل، والبلديات، اللذين غُطّيا بـ18 و17 خبرا على التوالي، بما نسبته 9%.  أما الأدنى تغطية، فكان قانونا المحاكمات المدنية، والاستثمار، إذ غطّى الأول بخبرين، والثاني بخبر واحد، بما نسبته 1 ونصف في المئة، على التوالي.

الحوادث، كانت الانشغال الثالث في الصحف المطبوعة، وغُطيت بـ184 خبرا، بما نسبته 10.6%، كان منها 54 خبرا يتعلق بجرائم قتل، ومشاجرات مسلحة، بما نسبته 29% تقريبا من أخبار الحوادث.

واحتلت قضايا المياه المرتبة الرابعة في اهتمامات الصحافة، فغطّتها بـ131 خبرا، نسبتها 7.5%، منها 56 خبرا، بنسبة 43% تقريبا، يخص انقطاعات المياه، وإصلاح خطوطها، في حين توزعت الأخبار الباقية على قضايا الصرف الصحي، وتوقيع الاتفاقيات، والاعتداءات على شبكات المياه، وغُطيت بـ29 و25 و21 على التوالي، وبنسب تراوحت بين 22 و16%، من أخبار المياه.

كما انشغلت الصحف بأخبار نتائج التوجيهي، التي ظهرت خلال آب، وغطّتها بـ106 أخبار، نسبتها 6%، تلاها في المرتبة السادسة، أخبار القبول في الجامعات، وبلغت 97 خبرا، بنسبة 5.6%.

في المرتبة السابعة جاءت قضية الطاقة، وغطّاها 56 خبرا، نسبتها 3% تقريبا، وبفارق قليل أخبار السياحة، وارتفاع الأسعار، وغُطّيتا بـ53، و49 خبرا، على التوالي، وبنسبة 3% تقريبا لكل منهما. في حين تذيلت الأخبار عن العقار، قائمة اهتمامات الصحافة خلال شهر آب، بـ21 خبرا، ونسبة 1% تقريبا.

عدد الاخبار تعديل

1حجم-التغطية-تعديل-e1411643389535-1024x687

تحقق

تحقق