وزير الأوقاف والمواقع الاخبارية.. اتهامات متبادلة وخلل مهني واضح

أكيد – أنور الزيادات

 الاتهامات المتبادلة بين المواقع الإخبارية ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات كانت سمة واضحة للأخبار التي غطت موسم الحج والفترة التي تلتها، وكانت أبرز القضايا مياومات الوزير عن رئاسته للبعثة الأردنية لموسم الحج للعام الحالي، وما تبعها من حديث عن صدور بيان عشائري يتوعد مناهضي الوزير.

                                           المياومات

نشرت العديد من المواقع المحلية خبراً بعنوان 400 دينار مياومة عربيات خلال الحج، وعنوان أخر "عربيات" تقاضى 400 دينار يومياً خلال موسم الحج و أقام في فندق 5 نجوم، وكانت التفاصيل متشابهة بشكل كبير جدا.

واعتمدت المواقع على ما وصفته مصادر متطابقة، فيما نسبت مواقع أخرى المعلومات إلى مصادر مطلعة ، وجاء فيها:" أكدت مصادر مطلعة أو "متطابقة"  أن وزير الأوقاف وائل عربيات كان يتقاضى بدل مياومات خلال مرافقته لبعثة الحج الأردنية ما مقداره 400 دينار يومياً، وان الوزير تقاضى مياوماته منذ اليوم الاول لسفره في منتصف آب الماضي و لغاية عودته ثاني أو ثالث أيام التشريق".

ما يلاحظ على المواقع الإخبارية عدم الرجوع إلى القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة التي تنظم مسألة المياومات للموظفين الرسميين ومنها  نظام الانتقال والسفر وتعديلاته رقم (56 )لسنة 1981 المنشور على الصفحة 749 من عدد الجريدة الرسمية رقم (3008 )بتاريخ 1/6/1981 الصادر بموجب المادة (114 )من الدستور الأردني وتعديلاته لسنة 1952.

مرصد مصداقية الأعلام الأردني تواصل مع رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف هميسات الذي أشار إلى أن الوزراء لا ينطبق عليهم ما ينطبق على الموظفين ،  مشيرا إلى أن مياومات الوزراء يحكمها  النظام المالي وهو من مسؤولية وزارة المالية، وتواصل (أكيد) مع الدائرة الإعلامية في وزارة المالية ولم يحصل على أي توضيح.

وقال الصحفي وليد حسني الذي أعد عددا من التحقيقات الاستقصائية حول مياومات النواب لـمرصد مصداقية الاعلام الأردني (أكيد)، أن مياومات النواب والوزراء تحكمها الأنظمة، مشيرا إلى نظام الانتقال والسفر وتعديلاته رقم “56” لسنة 1981.

وأوضح أن المادة (19) في الفقرة (أ) تنص" إذا كلف أي شخص بمهمة رسمية خارج المملكة، فتدفع له علاوة السفر التالية عن كل ليلة يقضيها في الخارج لغايات تلك المهمة وتشمل تلك العلاوة جميع النفقات التي تكبدها بما في ذلك أجور النقل الداخلي".

وقال بموجب البند "1" من الفقرة "ا" من المادة "3"، فإن الوزراء يصنفون ضمن ما يسميه نظام الانتقال والسفر بـ "المجموعة الخاصة"، والتي تضم: "رئيس الوزراء والوزراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ومستشاري وأمناء جلالة الملك وناظر الخاصة الملكية، والطبيب الخاص وموظفي المجموعة الأولى من الفئة العليا، حسب نظام الخدمة المدنية – ورئيسي محكمتي التمييز والعدل العليا والأشخاص الآخرين الذين يشملهم تعريف الوزير المختص وأعضاء مجلسي الأعيان والنواب".

ويصرف للمشمولين مياومات خاصة بناء على تصنيف الدول المعتمد في نظام الانتقال والسفر. وتنقسم الدول الى فئتين: "أ" ويحصل من يذهب إلى أي منها على 300 دينار عن كل ليلة، بينما يصرف 250 دينارا عن كل ليلة لمن يغادر إلى دولة من فئة "ب"، ويقرر الوزير بناء على تنسيب أمين عام وزارة المالية تسمية الدول من صنف (أ) وصنف (ب).

وتشير الفقرة (ج) إلى أنه تزاد علاوة سفر الوزير العامل وعلاوة سفر رئيس الوفد المسمى من المجموعة الأولى بنسبة 50% كما تزاد علاوة رئيس الوفد من بقية المجموعات بنسبة 30%، ويطلق عليها احيانا السلف غير المستردة.

واضاف ان مبلغ 400 دينار، هو ضمن المعدل الذي ينص عليه النظام المعمول به، ولا يوجد تجاوزات وفق النصوص المعمول بها.

ويمكن الاشارة هنا الى خبر نشر قبل خمس سنوات بعنوان " هدر مالي في بعثة وزارة الاوقاف للحج .. والاوقاف ترد" وكان هناك رد توضيحي شامل من وزارة الاوقاف يبن حجم المياومات وبشكل مفصل، وهي أرقام قريبة من الأرقام المتداولة حاليا.

                                             بيان عشائري

كما شغلت قضية البيان الذي اصدره مجموعة من شباب عشيرة العربيات (شمر) ردا على الانتقادات التي طالت وزير الاوقاف وائل عربيات  وسائل الاعلام التقليدية ومنصات الاعلام الاجتماعي " خاصة النص التالي " إننا كشباب عشيرة العربيات (شمر) لن نقف مكتوفي الايدي وسنكون خلف القائد ومعالي الوزير في محاربتهم الفساد والمفسدين وسنلاحقهم قضائيا وعشائريا ونجعلهم عبرة لمن اعتبر".

ونفت عشيرة العربيات صدور أي بيان عنها بخصوص وزير الأوقاف وجاء في رسالة منشورة على موقع العشيرة: ان بيان عشيرة العربيات عن وزير الاوقاف الدكتور وائل غربيات ما هو الا تصريح مفبرك من اقلام مأجورة , ..وحتى لو أخطأ معاليه في بعض القرارات فهذه أخطاء عمل واردة ولا علاقة لها بالعشائرية".

وأشاروا إلى أن البيان الوحيد الذي نزل باسمهم كان حول ما حدث مؤخرا في مدينة السلط والاحداث التي قام بها بعض الخارجين على القانون وغير ذلك هو بيان فردي ولم يحصل على إجماع شباب عشيرة العربيات "ولا نعلم من ولصالح من تم تأويله وكل الشكر لمن علق و شارك المنشور ولم يأخذ بعين الاعتبار باننا كعشيره جزء من كل ولسنا قطاع طرق فتوخوا الحذر باستقصاء الحقيقة قبل النشر والتعليق لأجل الحق لا أكثر".

بدوره قال الوزير عربيات إن البيان المزعوم، لم يصدر عن عشيرة العربيات، مشيرا الى أنه تواصل مباشرة مع عدد كبير من أبناء عشيرة العربيات، الذين أكدوا له  أنهم لا يعلمون شيئا عن البيان المُتداول، وأنه لا يُمثلهم ولا يُعبر عنهم.

وأوضح وزير الأوقاف أن البيان المزعوم، تم نشره عبر مواقع التواصل الإجتماعي من قبل مجهولين، مُعربا عن أسفه تجاه وسائل الإعلام التي قامت بتداول البيان دون التحقق من مصدره.

وأضاف عربيات مُستغربا، كيف يمكن لوسيلة إعلامية أن تبني أخبارها على "بوست" لشخص مجهول، ينشر ما يشاء عبر عوالم افتراضية، لافتا الى ضرورة الإلتزام بالأسس المهنية الصحفية قبل تداول الأخبار مجهولة المصدر.

صفحات مشابهة نشرت منشور جاء فيه " سيتم محاسبة المواقع المأجورة التي أساءت لعشيرة العربيات بخصوص بيان التهديد المتعلق بمعالي وزير الأوقاف، مشيرا البيان إلى أن العشيرة تترفع عن نشر مثل هكذا بيانات تهديد، مع احتفاظ ابناء العشيرة بحقهم القانوي برفع قضايا ضد كل من ساهم بالإساءة لها عن طريق نشر هذا البيان المفبرك.

رئيس لجنة التدريب في نقابة الصحفيين الأردنيين جمال شتيوي قال لمرصد (أكيد)، "ليس كل ما يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي دقيق وصحيح ويمكن الاعتماد عليه، لكن من الممكن ان يكون نقطة بداية لخبر شريطة أن يعود الصحفي والإعلامي بغض النظر عن وسيلته الإعلامية تلفزيون، صحيفة، موقع أخباري ..الخ، إلى مصادره الاساسية والثانوية للحصول على المعلومات الدقيقة"، مشيرا إلى أن "ما ينشر على مواقع التواصل فيه الكثير من الشائعات والأخبار غير الصحيحة، والمعلومات غير الدقيقة".

وأوضح أن "قواعد العمل المهني تساعد الإعلامي كثيرا أذا التزم بها من حيث العودة إلى جميع المصادر المعنية الأساسية والثانوية، فالصحفي ليس واجبه النقل عن المصادر الأخرى  فهو يتابع، والنقل عن المواقع  الأخرى ليس سوى صحافة بائسة لا قيمة لها"، مشيرا  إلى انه كان على الصحفيين في هذه القضية قبل النشر التواصل بشكل مباشر مع مصدر البيان أو الوزير المعني.

وأضاف "تم تناقل الخبر كأنه دقيق ورأي رسمي لجهة معينة، مما اضطر الوزير للخروج للتعليق على الموضوع، ونفي الخبر وتكذيبه"، مضيفا "أن ذلك لا نجده في الصحف اليومية، فهي تنشر أخبارا وفق شروط مهنية خاصة".

وقال "على الإعلامي أن يتأكد من صحة المعلومات فهي شرط أساسي للنشر والشرط الأخر أن تكون المعلومة جديدة"، ويتساءل "ما الجديد الذي تقدمه وسائل الاعلام عند نقل معلومات كما هي من مواقع التواصل الاجتماعي، وما الجدوى منها؟".

وهنا لا بد من الاشارة الى أن وزير الأوقاف الدكتور وائل عربيات أعتبر في تصريحات صحفية أن هناك "حملة تدار ضده وتستهدفه"، وكان مرصد "أكيد" قد أعد تقريرا حول التغطية الإعلامية لموسم الحج تحت عنوان "أخبار بعثة الحج.. نقل لمشاهد مجتزأة يعكس روايات متناقضة في وسائل اعلام".

ويرى (أكيد) أن من واجب الصحفي الاطلاع على الأنظمة والقوانين التي تغطي القضية التي يتناولها، ليكون لديه المعلومات الكافية التي تساعده على طرح الموضوع الذي يتناوله بموضوعية وتوازن، وهو ما ينطبق على مياومات الوزراء.

شبكات التواصل الاجتماعي متحررة من قيود النشر المهني مقارنة بالإعلام التقليدي والمؤسسي ، ولكن على وسائل الإعلام المحترفة كالمواقع الإخبارية أن تراعي الضوابط المهنية ومعايير التحقق قبل النشر مثل التوازن والدقة، حتى لا تصبح أداة لتداول الشائعات أو تضخيمها.

التواصل مع المصادر الأساسية والثانوية عنصر مهم من عناصر الدقة والموضوعية والمصداقية، وهو ما يميز العمل المهني الحقيقي عما يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي.

تحقق

تحقق