"وزير الإعلام يوصي بإيقاف مذيعة أخطأت على الهواء".. معلومات غير صحيحة

أكيد- تتبّع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد" على مدار يومين، معلومات تمَّ تبادلها عبر منصّات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المحادثة والاتصال، تُفيد بقيام وسيلة إعلام محليّة بإيقاف مذيعة عن العمل بسبب خطأ وقعت به أثناء البثّ الحي والمباشر، ولفظها اسم عائلة وزير الإعلام الحالي في الحكومة الأردنيّة بشكل غير صحيح.

وتبيّن ل"أكيد" أنَّ مقطعًا مصورًا تمَّ نشره على مواقع التًّواصل الاجتماعي فيسبوك وتمَّ تبادله على تطبيق واتساب، من حلقة برنامج يُبثّ على الهواء مباشرة وفيه أخطأت المذيعة بقراءة اسم عائلة وزير الإعلام الحالي صخر دودين.

وقالت المذيعة هبة مرعي ل"أكيد"، إنَّها وخلال البث الحي والمباشر، تعطّل على ما يبدو جهاز قارئ النَّص الخاصّ بالمذيع والمسمى "أوتكيو"، وتداخلت الكلمات فيه، ورغم محاولتها الانتقال الى الجهاز اللوحي "الآيباد" إلا أنَّها واجهت المشكلة نفسها، وتفاقمت المشكلة بسبب وجودها على الهواء مباشرة ممّا زاد في إرباكها.

وأوضحت أنَّها أخطأت في لفظ اسم وزير الإعلام، وهذا يحدث في العمل الإعلامي، وبخاصّة في البثّ الحيّ والمباشر، وكان من الواجب عليها أن تكون مستعدّة قبل أيَّ شيء، والتأكّد من لفظ الأسماء بشكل صحيح ودقيق، وهو خطأ تتحمّل مسؤوليته ولا مشكلة في ذلك، مؤكّدةً أنَّ إدارة أيَّة وسيلة إعلام في العالم تقوم بمعاقبة كوادرها على أخطائهم حتى يتمّ تلافي هذه الأخطاء وعدم تكرارها احتراماً لجمهور المتلقّين.

ولفتت إلى أنَّ وزير الإعلام اتّصل بها شخصيًا في اليوم التالي للحادثة، وأبلغها انَّ الجميع مُعرّض للخطأ ولا مشكلة لديه بذلك، وأنَّ مثل هذه الأخطاء تؤدّي إلى تعلّم درس جديد وهو انَّ الاستعداد والاطّلاع بشكل دائم ضرورة حتميّة لكلّ إعلاميّ وصحافيّ.

ويشير "أكيد" إلى أنَّ:

أولًا: وقوف المذيع أمام الكاميرا في بثّ حيّ ومباشر يضع ضغطًا كبيرًا عليه وهو مُعَرَّض للخطأ.

ثانيًا: لا تُعدّ مثل هذه الأخطاء عيبًا مهنيًا يستدعي التنمّر والسخرية من قبل المتلقين.

ثالثاً: يجب على المذيع أن يستعدّ جيدًا قبل الخروج على المتلقّين وأن يقرأ جيدًا نشرة الأخبار والنَّص الذي سيقوم بإيصاله للجمهور.

رابعًا: الأخطاء تحدث في العمل الإعلامي ومن المهنيّ الاعتراف بالخطأ والانتباه، مُستَقبَلاً،  لمثل هذه الأخطاء.

خامسًا: في العُرف المهنيّ الإعلاميّ يتم إيقاف المذيع عن الظهور على الهواء؛ إن تكرَّر وقوعه في الخطأ المهنيّ؛ تأكيداً لاحترام جمهور المتلقّين، وبهدف تمكين المذيع من مراجعة أخطائه والإفادة منها مُستَقبَلاً بعدم الوقوع فيها.

 

 

تحقق

تحقق