"منع تدخين الأرجيلة وعودتها".. اهتمام إعلامي مُخالف مهنيًا وقانونيًا

"منع تدخين الأرجيلة وعودتها".. اهتمام إعلامي مُخالف مهنيًا وقانونيًا

  • 2021-06-15
  • 12

أكيد- وقعت وسائل إعلام محليّة بمخالفات مهنيّة وقانونيّة، عندما أفردت مساحات واسعة على شاشاتها وصفحاتها حول عودة تدخين "الأرجيلة" في المقاهي والسَّاحات العامة، رغم أثر التدخين بأنواعه كافة على الصِّحة العامة حتى قبل انتشار فيروس "كورونا" المستجدّ.

ولاحظ مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد"، وجود محتوى إعلامي كبير حول عودة تدخين "الأرجيلة" في المقاهي، رغم أنَّ هذا النّشاط موجه ضدَّ المجتمع وكان من الضروري الابتعاد عن إعلام المتلقّين به لسلبيّته وضرره الكبيريْن.  

وقال الدكتور صخر الخصاونة أستاذ التشريعات الإعلاميّة والأخلاقيات ل"أكيد" في تصريحات سابقة، إنَّ القاعدة العامة تقول إنَّ الدخان والمشروبات الكحوليّة لا يجوز الإعلان عنها ورفع شأنها عبر وسائل الإعلام، مضيفاً أنَّ وسائل الإعلام تلتزم وفق القواعد القانونيّة الواردة في الدعاية التجارية بعدم الترويج لهذه السلع لخطورتها على الصحّة العامة والقاعدة العامة تُطبّق في جميع الظروف.

وأكد أنَّ الممارسة الفضلى لوسائل الإعلام بهذه القضية يكون بتوجيه التوعية لاستغلال هذه الظروف وترك التدخين والابتعاد عنه، مع إغلاق مقاهي الأرجيلة وإغلاق نقاط بيع التدخين.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقيّة والقانونيّة في مثل هذه التغطيات والتي من بينها: عدم الترويج لسلع تجارية تؤثر سلبًا على الصِّحة.