"فيديو جامعة الحسين بن طلال" ... قديم

أكيد – مجدي القسوس

 

تداول ناشطون عبر تطبيق التراسل "واتساب" مقطعاً يتضمَّن فعاليّة طلابيّة احتفاليّة قالوا إنها في جامعة الحسين بن طلال بمناسبة تكليف الأستاذ الدكتور أحمد أبو جري القيام بمهام أعمال رئيس الجامعة وممارسة صلاحيّاته، ويظهر في "الفيديو" تجمّعات الطلبة دون الالتزام بالتباعد أو ارتداء الكمامات، وهو ما أثار جدلاً بين الناشطين.

 

وبدوره تواصل "أكيد" مع  الدكتور أحمد أبو جري، المكلّف برئاسة الجامعة، ونفى صحة ما هو متداوَل، إذ قال إنّ المقطعَ قديمٌ، وإن الجامعة، ببساطة وحسب أوامر الدفاع، تُدرّس الفصل الصيفي عن بعد، لافتاً الانتباه إلى أنّ دوام الطلبة في الفصل الصيفي قد انتهى.

 

ووفقاً لآليّة التحقق من الفيديوهات التي يتبعها مرصد "أكيد" فإنَّ المقطع يُظهر الطلبة وهم يرتدون ملابس شتويّة، ما يعكس ظروفاً مناخيّة مغايرة لفصل الصيف الذي تمرّ به المملكة هذه الأيّام، وهو ما يؤكد أيضاً أنّ الفيديو قديم وأُعيد تداوله اليوم.

 

ويشير "أكيد" إلى أنّنا قد نتعرّض لكثير من الفيديوهات المزيفة، إمّا بطبيعتها، أو بالتعليق عليها، أو توظيفها بشكل خاطىء، لذا علينا الحذر قبل مشاركة هذه الفيديوهات أو إرسالها للأصدقاء، والتحقّق من مصدرها وتاريخ نشرها.

تحقق

تحقق