نقل حوادث الحرائق.. مواقع تعمد الى التهويل في العناوين

أكيد-أنور الزيادات

تناولت وسائل الإعلام المحلية خلال الشهر الأخير العديد من الأخبار حول حوادث الحريق، وحملت بعض العناوين استخدام مفردات  تضخم هذه الحوادث وتعمل على تهويل الحدث مقارنة مع ما ينشر من قبل وسائل اعلام أخرى.

ولا حظ مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن هناك اختلاف في تناول حوادث الحريق من موقع إلى أخر خاصة في طرح العناوين، وفيما يلي استعراض لعدد من الحوادث التي وقعت خلال الشهر الأخير.  

حريق في جرش/ 13 تشرين ثاني

في هذا الحادث أشار تصريح صادر عن الدفاع المدني إلى تعامل  كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني جرش مع حريق شب داخل منزل في منطقة الكته بمساحة (30)م، ونتج عن الحريق إصابة  شخص بحروق مختلفة في أنحاء الجسم وتم إخماد الحريق ومنع انتشاره لباقي أرجاء المنزل

وفيما يلي نماذج من العناوين التي تناولت الحادث:

حريق هائل في منزل بجرش يسفر عن إصابة شخص بحروق خطيرة

إصابة شخص إثر حريق شب بمنزل في جرش

إصابة بحريق منزل في جرش

حريق حافلة / 8 تشرين الثاني

وجاء في الخبر وفق الدفاع المدني، أن  كوادر المديرية في جرش أخمدت حريقا شب في باص عمومي يعمل على خط (جرش ـ ساكب) أثناء توجهه من جرش إلى بلدة ساكب وسيطرت على الحريق بالكامل دون وقوع أية إصابات بالأرواح، وجاءت العناوين التي تعاملت مع الخبر على الشكل التالي:

شاهد بالفيديو .. العناية الإلهية تحول دون كارثة بعد حريق باص بجرش

الدفاع المدني يخمد حريق باص في جرش

اخماد حريق باص في جرش

 حريق في مستشفى البشير/ 7 تشرين ثاني

جاء في خبر الدفاع المدني، أن كوادرها أخمدت حريقا بسيطا شب في مستودع صغير لأدوات التنظيف في مستشفى البشير، ولم يصب احد في الحريق، وفيما يلي أبرز العناوين التي تناولت الموضوع:

حريق ضخم في حرم مستشفى البشير ...تفاصيل

اخماد حريق بسيط في "البشير"

  اخماد حريق بمستودع صغير في مستشفى البشير.. صور

حريق في اربد/ 28 تشرين أول

وجاء في بيان صدر عن الدفاع المدني، أن كوادر دفاع مدني محافظة اربد تمكنت من اخماد حريق شب بأعشاب جافة وبعض الأشجار المثمرة في منطقة عين عقربا بلواء بني كنانه على الحدود الاردنية السورية، وتمت  السيطرة على الحريق ومنعت من انتشاره الى مساحات أوسع دون وقوع اي إصابات، وجاء في عناوين المواقع التي نقلت الخبر:

شاهد بالصور ... الدفاع المدني يخمد حريق اربد الهائل

اخماد حريق شب بأعشاب جافة وبعض الأشجار المثمرة في اربد

حريق يطال ٥٠ دونما من الأعشاب الجافة في اربد

حريق هائل في عقربا / صور

حريق الجامعة الأردنية/ 12 تشرين ثاني

أصدرت مديرية الدفاع المدني بيانا أوضح أن كوادر الدفاع المدني أخمدت حريقا شب في خشب طوبار في احد المباني قيد الانشاء ضمن حرم الجامعة الاردنية، وشارك في إخماد الحريق ما يزيد عن 30 آلية مختلفة من مديرية غرب عمان ومراكز دفاع مدني الجامعة وأبو نصير وصويلح ومديرية إنقاذ وإسناد الوسط إضافة إلى عدد من صهاريج المياه من أمانة عمان والجامعة الأردنية، واستغرقت عمليات إخماد الحريق الذي لم ينتج عنه أي إصابات حوالي الساعتين. وجاء في عناوين الأخبار:

اخماد حريق في مبنى قيد الإنشاء في حرم الجامعة الاردنية

حريق الجامعة الأردنية .. تفاصيل

اخماد حريق في مبنى قيد الإنشاء في حرم الجامعة الاردنية

30 آلية لإخماد حريق بالجامعة الأردنية

حريق مصنع في الزرقاء/ 17  تشرين أول

وجاء في الخبر، أصيب ٣ أشخاص بحروق بسيطة، صباح الثلاثاء، إثر حريق مصنع شيبس في محافظة الزرقاء، بحسب مصدر أمني. وقال مدير دفاع مدني الزرقاء العقيد عبدالهادي الصرايرة أن الحريق كان سببه مادة الإيثانول والتي وصل اليها حريق نتج عن فرن خاص بالمختبر، ما أدى إلى اشتعال مادة الإيثانول كونها مادة مساعدة على الاشتعال، وامتدت النيران في المختبر، وفيما يلي أبرز العناوين :

حريق مصنع "شيبس" في الزرقاء - صور

حريق يلتهم مصنع "شيبس" في الزرقاء - صور

حريق هائل بمصنع شيبس في الزرقاء وإصابة 3 أشخاص

اصابة 3 اشخاص اثر حريق مصنع شيبس في الزرقاء

 حريق مطعم في عمان/  26 تشرين أول

وفق مصادر الدفاع المدني، أصيب خمسة أشخاص، بضيق في التنفس جراء استنشاق الغازات والادخنة، بسب حريق نشب في مطعم للوجبات السريعة في شارع مكة، غرب عمان لضيق في التنفس جراء استنشاق الغازات والأدخنة، وتم نقلهم إلى مدينة الحسين الطبية وحالتهم العامة متوسطة، وفيما يلي عدد من العناوين التي تناولت الموضوع:

انفجار لأسطوانة غاز في مطعم يخلف حريق و (4) إصابات جنوب عمان

٥ إصابات بحريق مطعم في شارع مكة .. صور

حريق مطعم في عمان

ولاحظ مرصد "أكيد" أن هناك اختلاف في أسلوب تغطية حوادث الحرائق من موقع اخباري إلى أخر ومن وسيلة إلى أخرى فهناك مواقع تلجأ إلى التهويل واطلاق العنان للخيال، من أجل جذب الجمهور وإثارة اهتمامه فيما مواقع أخرى  تقدم الواقع كما هو وبلا تضخيم.

ومن خلال المتابعة نجد ان بعض المواقع الاخبارية تحاول ابراز العناوين المثيرة وهذا يعود إلى سياسة الوسيلة التحريرية ،فمثلا الصحف وبعض المواقع تتسم عناوينها بالبساطة والبعد عن الاثارة ،فيما  تعمد على بعض المواقع الاخبارية إلى المبالغة، وهي اقرب في عناوينها الى ما كان يوصف بالصحافة الصفراء

يلاحظ ان عدد كلمات جل هذه الاخبار لا يزيد عن مئة كلمة واغلب المواقع تعتمد على التصريحات والبيانات الصادرة عن الدفاع المدني، وصبغتها التحريرية تكون في وضع العناوين ،ولكن في بعض الحالات وعندما يصلها صورة وفيدوهات من المواطن الصحفي تصيغ خبرها وفق ما يصلها من معطيات وما ينقله شهود العيان

وبرى مرصد (أكيد) وفق معايره أن العنوان هو جزء من الخبر، وأن له خصائص يجب أن تلتزم بها الصحافة، لتصل إلى القارئ بحقيقتها دون تضليل أو تحريف، ومن هذه الخصائص: الابتعاد عن الإثارة على حساب الدقة، لأن ذلك سيجعل القارئ يشك في مصداقية الوسيلة الإعلامية، عندما يقرأ عنواناً مماثلاً في المرات اللاحقة، حتى وإن كانت تلك العناوين صحيحة فيما بعد.

يستند مرصد "أكيد" إلى عدد من  المعايير المهنية المتعلقة بصياغة عناوين المواد الإخبارية، إذ يتعين طرح العديد من الأسئلة مثل:1) هل العنوان واضح؟ 2)  هل العنوان مرتبط بالمادة؟3)  هل العنوان دال على المادة؟ 4) هل العنوان مبلغ عن محتوى المادة؟ 5)  هل العنوان منحاز إلى جهة؟ 6) وهل العنوان يحضّ على الكراهية أو يحرض عليها؟

تحقق

تحقق