مبلغ مالي لكل أردني يتوجه للإقامة في قطر.. خبر غير صحيح

أكيد - آية الخوالدة

نشر موقع إخباري محلي خبرا غير صحيح بعنوان "قطر: مبلغ مالي لكل أردني في حال .."، يبين فيه إعلان حكومة قطر عن صرف مبالغ مالية لكل من يقرر الإقامة فيها من أجل العمل.

التقرير وبحسب الرصد الذي أجراه "أكيد" قدم معلومات غير صحيحة، على لسان وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، حيث ذكر أن الوزير صرح لقناة الجزيرة القطرية نية الدولة تقديم دعم مالي لعدد من الجنسيات في حالها قدومها للعمل والإقامة في قطر وهي "الأردنية والفلسطينية والتركية واللبنانية والسورية والعمانية".

والتزمت المواقع الإخبارية الأخرى بعدم نشر مثل هذه المعلومات، باستثناء موقع إخباري عربي نشر المعلومات نفسها ونسبها إلى الوزير محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، على أنه وزير الداخلية وليس الخارجية.

وتأتي هذه المعلومات بعد حوار مطول أجراه رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر ال ثاني في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، مع القناة نفسها حول الأزمة الخليجية.

وتحقق "أكيد" من الموقعين الرسميين لوزارتي الخارجية والداخلية القطريتين ومن الحوار الذي أجراه رئيس الوزراء القطري، ولا صحة لهذه المعلومات.

ويشدد مرصد "أكيد" على ضرورة الابتعاد عن تقديم المعلومات المغلوطة بغية تحقيق أكبر عدد ممكن من القراءات، فمثل هذه الأخبار تعتبر مضللة ولا  تتماشى مع معايير وأخلاقيات المهنة.

ويُخالف هذا الخبر ميثاق الشرف الصحافي في مادته التاسعة التي تنص على أن "رسالة الصحافة تقتضي الدقة والموضوعية وأن ممارستها تستوجب التأكد من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها".

تحقق

تحقق