"تعديل وزاري على الحكومة".. تحليلات وآراء سببها عدم الحصول على المعلومة

أكيد- تابع مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" مواد صحافية نشرتها وسائل إعلام محلية حول تعديل وزاري مرتقب على حكومة الدكتور بشر الخصاونة، وتضمنت هذه المواد مصادر غير معلومة وتحليلات لم تكن مبنية على معلومات وحقائق دقيقة وهو شرط التحليل الصَّحفي.

ولم يجد "أكيد" في أيٍّ من المواد المنشورة في هذه القضية أيَّ معلومة من رئيس الوزراء المعني بالتعديل تفيد بإجرائه من عدمه، أو من وزير الإعلام النَّاطق الرَّسمي باسم الحكومة، ولم تتضمن أيضًا تحليلًا منسوبًا لمحللين سياسيين أو مفكرين.

يقول الخبير في التَّشريعات الإعلامية والأخلاقيات الصَّحفية الاستاذ يحيى شقير ل"أكيد"، إنَّ انتشار الآراء والتَّحليلات لحدث معين في الصَّحافة فهذا يعني وجود قصور في منح حق الحصول على المعلومات.

وأضاف أنَّ أيَّ تحليل صحافي أو رأي يجب أن يكون مبنيًا على حقائق ومعلومات، لتقديم المادة ذات القيمة الإخبارية  لجمهور المتلقين في مثل هذه القضايا.

ورصد "أكيد" عدَّة مواد صحافية حملت عناوين متعددة من بينها:

ترجيح إجراء تعديل وزاري الخميس

الخصاونة يتجهّز لأول تعديل وزاري وجفرا تنشر أبرز المرشحين لدخول فريقه الحكومي

"استقالة الوزيرين" تفتح الباب لتعديل موسع

تكهنات بخروج 7 إلى 8 وزراء من حكومة الخصاونة / أسماء

هل يغيّر الخصاونة الانطباع عن حكومة السفراء.. توقعات بوجوه جديدة في الصحة والأوقاف وبدلاء لصقر الجبل وبطل المياه!

الرئيس يسير بخطى ثابتة في حقل ألغام .. والتعديل المرتقب اختبار عملي أول!

(بيريسترويكا الخصاونة).. وتغيرات مهمة قادمة..أحلام (اللوردات)..أين المطاعيم ؟..(العبادي): دمج المؤسسات يحتاج لقرار سيادي…إهداء كتاب "زمن التافهين"

أنباء عن خروج 7 إلى 8 وزراء من حكومة الخصاونة على الأقل و دمج وزارتين بصورة مكررة .. تفاصيل و أسماء

التعديل الوزاري.. يا ما كسر الجمل بطيخ

 

يوصي "أكيد" بضرورة أن تلتزم وسائل الإعلام بالمعايير المهنية والقانونية التي تحكم هذا النّوع من التَّغطيات، وعدم اللجوء إلى مصادر مجهولة في المادة الصَّحافية، ومحاولة الوصول إلى رد من الجهات ذات العلاقة.

ويلفت "أكيد" إلى أنَّ انسياب المعلومات من قبل الجهات الحكومية والمصادر الخاصة بذلك، يؤدي إلى تقديم مادة إخبارية دقيقة تمنع فيها التَّشويش والتَّضليل عن جمهور المتلقين، وتقتل الإشاعة وتمنعها من النمو والتَّطور والانتشار.  

 

تحقق

تحقق