مخالفات أخلاقية في نقل انتحار رجل على ( فيسبوك مباشر )

مخالفات أخلاقية في نقل انتحار رجل على ( فيسبوك مباشر )

  • 2018-06-28
  • 12

أكيد - أنور الزيادات

تداولت صفحات إخبارية محلية على "فيسبوك" ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا صادما لرجل توفي نتيجة الانتحار يبلغ من العمر 48 سنة، كان قد بث بشكل مباشر على "فيسبوك" أثناء تواجده بإحدى المزارع في محافظة المفرق.

ووقعت التجاوزات الأخلاقية حول هذا الموضوع بشكل كبير على صفحات مواقع التواصل ،خاصة "فيسبوك"، كما ان هذا الفيديو لا يزال حتى اعداد هذه التقرير على منصة يوتيوب الذي   يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية ومشاهدتها ومشاركتها والتعليق عليها.

وتابع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ما نشر حول هذا الموضوع على المواقع الإخبارية المحلية خلال الساعات الماضية وتبين أن حوالي 15 موقعا نشر خبرا حول الحادثة، لكن ما يسجل للمواقع عدم نشر الفيديو ووضع ملاحظات مثل "يعتذر الموقع عن نشر مقطع الفيديو ،لما يحوي من مشاهد قاسية لحظة اطلاق الشاب النار على نفسه، فيما تحفظ موقع  على نشر الفيديو بسبب ما وصفه بالمشهد العنيف الصادم الذي يتضمنه. 

وكانت الممارسات السلبية متمثلة بنشر صورة  ضحية الحادث بشكل واضح من مقطع الفيديو، كما نشرت بعض المواقع اسم الشخص بشكل صريح وهي قليلة جدا، أما المواقع الأخرى فأكتفى بعضها بوصف الضحية بشاب دون أن تُعرفه ومواقع  أخرى نشرت الحروف الأولى من اسم الضحية.

وبحثت بعض المواقع عن الإثارة من خلال العناوين مثل "لعبة الموت خلف وفاة الفلسطيني (...) في المفرق ، فالموقع الذي نشر هذا العنوان والتركيز على مصطلح "لعبة الموت" أوضح في الداخل "ان لعبة الموت هي باستعمال مسدس خاص يسمى الطاحونة، ولكن المتوفى استخدم مسدسا عاديا"، الأمر الذي يستنتج منه ان الموقع بحث عن الجاذبية في العنوان.

ونشرت بعض المواقع الخبر مرتين وبعناوين مختلفين منها "مصدر أمني يوضح تفاصيل انتحار رجل فلسطيني في المفرق، والموقع ذاته نشر الخبر تحت عنوان أخر وهو :رجل ينتحر باطلاق النار على رأسه خلال فيديو "مباشر" على فيسبوك"، ايضا موقع ثان نشر الخبر تحت عنوانين" شبهة انتحار اربعيني بعيار ناري في محافظة المفرق وفيديو صادم يُظهر انتحار "خليلي" أثناء تواجده بالأردن.

ومن العناوين الأخرى التي تناولت الموضوع محليا وعربيا " انتحار رجل في الأردن بطريقة صادمة ومثيرة، انتحار فلسطيني في الاردن عبر بث مباشر على فيسبوك ، مصدر أمني أردني يوضح تفاصيل انتحار رجل فلسطيني في المفرق،  الأردن: انتحار فلسطيني في بث مباشر على فيس بوك، انتحار فلسطيني على البث المباشر لـ"فيسبوك"!.

ونشر مرصد (أكيد) سابقا العديد من التقارير حول الانتحار منها الانتحار.. خبر عاجل وجذاب ولكن بلا متابعة! وهل ساهمت وسائل الإعلام في تطبيع الجمهور مع الانتحار؟ و تغطية قضايا الانتحار: مخالفات مستمرة في الإعلام.

ويشدد "أكيد" على ضرورة نشر خبر صامت فيما يتعلق بمثل هذه القضايا الحساسة وتجنب ذكر المعلومات غير الضرورية، واتباع الإرشادات المهنية والأخلاقية في  كتابة تغطيات حساسة تتعلق بشبهات الانتحار، وعدم تقديم المعلومات التي لا تهم الشأن العام وتضر بأهل المنتحر، أو تنعكس سلبا سلوك المجتمع، وعدم عدم نشر الأسماء الصريحة وصور الاشخاص الذين قدموا على الانتحار.

وطور المرصد مجموعة من الارشادات الأخلاقية في التعامل مع مسألة تغطية الإعلام لقضايا الانتحار.