"استعادة الكرك لمحافظة الطفيلة".. طرفة بلا قيمة إخبارية

 أكيد- نفى العين حماد المعايطة أن تكون الورقة التي وجهها الى وزير الداخلية سمير المبيضين خلال جلسة مجلس النواب يوم الاثنين 16 تموز 2018 وتتضمن مطالبة "باستعادة الكرك لمحافظة الطفيلة" مذكرة فعلية وانما "مداعبة ليس أكثر، سبقها مزاح مع النائبين عبدالله العكايلة وعبدالله زريقات".

حماد المعايطة: الطرفة لها بعد تاريخي في علاقة القربى والأخوة بين أبناء المحافظتين

وقال المعايطة في تصريح لمرصد مصداقية الاعلام الاردني "أكيد"، "ان هذه الطرفة لها بعد تاريخي في علاقة القربى والأخوة بين أبناء المحافظتين، واعتدنا على روايتها كلمة جمعتنا لقاءات المحبة والمودة مع أبناء من محافظة الطفيلة".

وفي معرض روايته للبعد التاريخي، قال لهذه الطرفة قصة "في العام 1989 تحولت الطفيلة الى محافظة بعد أن كانت لواء تابعا لمحافظة الكرك، وكان في منزلي لقاء جميع حينها شخصيات وطنية وكان من بين الحضور المرحوم حابس المجالي والمرحوم محمد عودة القرعان، فقال المجالي للقرعان مداعبا سنستعيد محافظة الطفيلة للكرك، فقال القرعان مازحا أيضا، قبل أن تصلوا الى "اللعبان" (قرية في الطفيلة تقع على الطريق الرئيسي الذي يربط محافظة الطفيلة بمحافظة الكرك)، بنكون وصلنا الربة (قرية في محافظة الكرك)".    

ويروي قصة الورقة المتداولة التي كُتب عليها "معالي الأخ أبو إبراهيم المحترم .. الأخ عبدالله زريقات سيطلب في كلمته أمام الحكومة والمجلس استعادة الطفيلة إلى الكرك، فما هو رأي معاليكم حول ذلك"، بقوله "جمعني لقاء داخل القبة بين النائبين عبدالله العكايلة وعبدالله زريقات وهما نائبان من الكرك والطفيلة، وعلى سبيل المداعبة والطرفة قلت للعكايلة بدنا نطالب نرجع الطفيلة للكرك، فأجاب العكايلة ما بتقدرو ترجعونا سوي الي بدك إياه، وأخذنا المزاح حتى قلنا بأننا سنستشير وزير الداخلية المبيضين وهو من أبناء محافظة الكرك ويفهم تماما ما نرمي اليه وهي الإبتسامة ليس أكثر".

وأضاف حماد "كان على الصحفي سؤالي عن محتوى هذه الورقة، واذا ما كانت مطالبة جادة، لأن ما فيها غير منطقي ويشي تماما بأنه مزاح، وفي سؤال الصحفي لي فائدتين فإذا كانت مطالبة جادة فيكون قد أكد خبره، وإن كانت مزاحا فيتم اهمالها لأنها في هذه الحالة لا تستحق أن تكون خبرا". 

ونشر الخبر في وسائل اعلام محلية تحت عناوين منها، "نائب كركي يطلب من الحكومة استعادة محافظة الطفيلة وضمها للكرك" ، نائب سيطالب بإعادة الطفيلة للكرك، نائب يطلب من الحكومة استعادة محافظة الطفيلة وضمها للكرك،    حقيقة مذكرة المعايطة لاعادة الطفيلة الى محافظة الكرك.

كما أكد النائب عبدالله الزريقات أن ما تداولته وسائل اعلام وناشطون عبر مواقع التواصل بشأن الرسالة التي وصلت الى وزير الداخلية سمير المبيضين، والمتضمنة ضم الطفيلة الى الكرك هي "مجرد مزاح عادي".

وتداول رواد على منصاتهم في موقع "فيسبوك" المذكرة، حيث توزعت التعليقات بين مصدق ومعترض على فحوى المذكرة، ومن كان على قناعة بأنها تدخل في باب المزاح والطرائف، لكن الأغلبية كانت تميل الى عدم القناعة بجدية ما ورد فيها.

 ويرى "أكيد" أن محتوى الورقة كان يفرض على الصحفي التأكد من صاحب التوقيع قبل النشر نظرا لأن القضية موضوع المذكرة غير مطروحة نهائيا مؤخرا، اضافة الى أن القضية لو صحت فإنها تحتاج من الصحفي التواصل مع المصادر لمعرفة دوافعها وأسبابها وتقديم تفسيرات واضحة للجمهور.

كما يرى المرصد أن المذكرة وعند تأكد الصحفي قبل النشر من أنها تدخل في باب الطرفة فستكون بلا  قيمة إخبارية، ولا يمكن نشرها، الا في سياقها الحقيقي.  

تحقق

تحقق