وثيقة "ويكيليكس" حول تسهيل بيع الشركات ل"دبي كابيتال" غير صحيحة

السفارة الأميركية "لا تعليق" و"الضمان" يوضح

أكيد- أنور زيادات ولانا كزكز

 كشف تحقق أجراه مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن وثيقة "ويكيليكس" رقم (87AMMAN 10) التي نشرت في وسائل اعلام على أنها متعلقة "بتسهيل بيع شركات الوطن ومنح شركة دبي كابيتال حق الوساطة لجلب مستثمرين"، هو أمر غير صحيح، فوثيقة "ويكيليكس" التي تقع تحت هذا الرقم جاءت تحت عنوان "الحكومة الجديدة تضع وجهاً جديداً على الحائط"، في إشارة الى التوجيه الرسمي بوضع صورة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الى جانب صورة جلالة الملك.

وتسبب نشر الوثيقة والرد الصادر بعد ذلك عن رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي بإثارة اهتمام المواقع  الإخبارية المحلية،  والتي نشرت خلال اسبوع  "في الفترة من 6 الى 13 تموز 2018"  ما يزيد عن 38 محتوى إخباري حول " سمير الرفاعي وشركة الأردن دبي كابيتال"، بعد تداول الوثيقة على بعض حسابات التواصل الاجتماعي وموقع خارجي، وفي ضوء تلقي "أكيد" أكثر من طلب تحقق من صحة هذه المعلومات قام المرصد بإعداد هذا التقرير.

وجاء في الخبر حول الوثيقة "كشفت برقية للخارجية الأميركية، سربها موقع ويكليكس عن مجموعة من التعليمات التي اتخذتها حكومة رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي مغايرة لسياسات حكومية سابقة".

66% من وثائق "ويكيليكس" المتعلقة بالرفاعي صدرت عن "ستراتفور" مركز الدراسات الاستراتيجي والأمني الأميركي

وتشير وثيقة ويكليكس غير الصحيحة ، والمؤرخة بـ 7 من كانون الثاني 2010 " الى إصدار تعليمات تقضي بتسهيل بيع الشركات الاردنية الحكومية الى شركة كابيتال دبي...".  

وتبين في تحقق (أكيد) أن الوثيقة الصادرة عن السفير الأميركي في الأردن ر.ستيفن بيكروفت بتاريخ 7/1/ 2010، تحدثت عن اصدار حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي المعين حديثا في ذلك الوقت رئيسا للوزراء، "تعليمات إلى المكاتب الحكومية تهدف إلى الخروج من إطار السياسات الحكومة السابقة"، وليس لها أية علاقة بنشاطات شركة "دبي كابيتال"، وقد نشرت وسائل إعلام محلية ترجمة لهذه الوثيقة بتاريخ 4 كانون الثاني 2011.

رد الرفاعي على دوره في شركة "دبي كابيتال"  التي لطالما ارتبط اسمه بها منذ توليه رئاسة الوزراء في العام 2009 ارتكز الى نفيه أي علاقة بالشركة وقال "منذ نحو تسع سنوات، انقطعت صلتي الوظيفية، بشركة الأردن دبي كابيتال، الشركة التي لم أمتلك فيها ولا في غيرها، سهماً واحداً"، واعتبر الرفاعي أن هذه المعلومات هدفها "الهجومُ والتشويش لغايات سياسية".

ووجه دعوة صريحة الى مؤسسة الضمان الاجتماعي "للخروج عن الصمت وإبراز ما لديها من حقائق موثقة بالأرقام حول شركة الأردن دبي كابيتال والمساهمين فيها ومشاريعها وانعكاس أرباحها على المؤسسة وبالتالي على المواطنين الأردنيين كمساهمين"، لافتا الى توجيهه ذات الرسالة أكثر من مرة لكن دون استجابة.

صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يكشف عن المساهمين في "دبي كابيتال" والرفاعي ليس من بينهم

وفي أول رد حول القضية، أكد صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في تصريح خاص ل"أكيد"، أن "المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي / صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي (الوحدة الاستثمارية سابقا) كان شريكا مؤسسا في شركة الأردن دبي كابيتال وبنسبة 25% من رأس مال الشركة منذ عام 2005  ولغاية قيام شركة الاردن دبي كابيتال بتسييل كافة استثماراتها عام 2012" .

وقال الصندوق ، أن "الشركة كانت قد استثمرت في العديد من القطاعات مثل قطاع الطاقة، مشاريع البنية التحتية، الاستثمارات العقارية".

واوضح، أن "المؤسسة العامة  للضمان الاجتماعي تعتبر ثاني أكبر شريك في شركة دبي كابيتال منذ تأسيس الشركة عام 2005 ،  حيث تكون مجلس ادارة الشركة  عند التأسيس من 11 عضوا يمثلون المساهمين التاليين:  دبي انترناشيونال كابيتال ( مقعدين)، المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ( مقعدين)، بنك أداكس  الأردن  (البحرين) (مقعد)، سعودي أوجيه الأردن (السعودية) (مقعد)، شركة يونيك فينتج ويمثلها السيد امجد دويك ( مقعد)، نشأت سهاونه ( مقعد) ، ترست اند دبي فور انفستمنت ( مقعد)، موفق السامرائي (مقعد)، اسماعيل عباسي (مقعد).

وبخصوص الاستثمار في قطاع الكهرباء، أشار الصندوق إلى أنه "تم الإعلان عن قيام الحكومة الأردنية عام 2007  ببيع 51% من أسهمها في شركة توليد الكهرباء المركزية وفقاً للأصول و الإجراءات الحكومية المتبعة إلى شركة  إنارة  العربية لاستثمارات الطاقة التي أسستها شركة الأردن دبي للطاقة - الذراع الاستثماري لشركة الأردن دبي كابيتال،  كما قام الصندوق بشراء ما  نسبته 9% من رأس مال شركة توليد الكهرباء المركزية عام 2007 ، وحافظ الصندوق على نسبة ملكيته في الشركة لغاية تاريخه". 

وأضاف، "أما بخصوص شركة توزيع الكهرباء ، فقد قامت الحكومة ببيع الشركة  الى شركة كهرباء المملكة، والتي تساهم بها شركة الأردن دبي كابيتال، وشركة المستثمرون العرب وشركة التخصيص القابضة ( كويتية الجنسية)، وتمتلك شركة كهرباء المملكة 100% من رأس مال شركة  توزيع الكهرباء والتي بدورها تمتلك 55% من رأس مال شركة كهرباء محافظة اربد".

صندوق استثمار أموال الضمان يتحدث عن حجم مساهمة "دبي كابيتال" في شركتي توليد وتوزيع الكهرباء

ووفق الرد "قام الصندوق بالاستثمار في شركات توزيع الكهرباء من خلال قيامه عام 2011 بشراء كامل حصة شركة الأردن دبي كابيتال في شركة كهرباء المملكة لاستثمارات الطاقة والبالغة 51% . علما بأن الصندوق قد قام عام 2014 بزيادة حصته في شركة كهرباء المملكة بنسبة 19% من خلال شراء حصة احد المساهمين بالشركة لتصل كامل الحصة الى 70% من رأس شركة كهرباء المملكة".  

وأضاف "يدخل  صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي  في استثمارات متعددة  ضمن اطار الصلاحيات المحددة لاتخاذ القرارات الاستثمارية، وتبدأ دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة من قبل مدراء المحافظ الاستثمارية للتأكد من مواءمتها للأهداف الاستثمارية العامة للصندوق ومعدل العائد ونسبة المخاطر وسياسات الخروج وغيرها، ويرفع مدراء المحافظ الاستثمارية، توصياتهم بخصوص هذه الفرص الاستثمارية الى لجنة الاستثمار".

وتابع "في ضوء نتائج الدراسات المالية والفنية والقانونية لأي فرصة استثمارية، تقوم اللجنة برفع توصياتها لمجلس الاستثمار لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ضمن صلاحياته وضمن الاطار العام للسياسة الاستثمارية للصندوق والتوزيع الاستراتيجي للموجودات واللتان يتم اقرارهما  من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأوضح "يضع صندوق الاستثمار نصب عينيه الاستثمار في القطاعات الحيوية ذات العائد الجيد ونسب مخاطر مقبولة، ومنها قطاع الطاقة ، علما بان الصندوق  يملك استثمارات مباشرة وغير مباشرة وذلك عبر أذرعه الاستثمارية المختلفة في مشاريع الطاقة التقليدية ( التوليد والتوزيع) والمتجددة في الشركات المساهمة العامة والخاصة  وبقيمة استثمارات  تزيد عن  100 مليون دينار".

الرفاعي ورد السفارة الأميركية

وفي الرد تساءل رئيس الوزراء الرفاعي الذي شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة بين منذ العام 2009 وحتى 2011 عام "الربيع العربي"، عن "سكوت السفارة الأمريكية عن تلفيق رسالة وضمّها لسلسلة "ويكيليكس"، الا أن السفارة الأميركية في عمان ورغم محاولات مرصد مصداقية الإعلام "أكيد" للتواصل معها الى أن الرد كان "لا تعليق".

الرفاعي في وثائق "ويكليكس"

أورد موقع "ويكليكس" اسم رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي في 97 وثيقة منها وثيقتان فقط عندما كان يشغل موقعه كرئيس تنفيذي لشركة "دبي كابيتال JDC"، وذلك خلال رصد أجراه مرصد مصداقية الإعلام الأردني لوثائق "ويكيليكس" التي تحتوي على اسم سمير الرفاعي.

وتوزعت وثائق "ويكيليكس" التي تضمنت اسم سمير الرفاعي التي نشرها  الموقع خلال الفترة (2003 و 2013)، 67 منها وبنسبة (69.07 %) ارتبطت بموقعه كرئيس وزراء للأردن، و23 وثيقة بنسبة (23.73%) عندما شغل موقع وزير البلاط الملكي و4 وثائق بنسبة (4.12%) حول اقالته من منصب رئيس الوزراء، ووثيقتين بنسبة (2.06%) خلال رئاسته لشركة "دبي كابيتال".

معظم التقارير على "ويكليكس" عن سمير الرفاعي صدرت عن "ستراتيجيك فوركاستينغ" أو ما يعرف أكثر باسم "ستراتفور" وهو مركز دراسات استراتيجي وأمني أميركي، يعد أحد أهمّ المؤسسات الخاصة التي تعنى بقطاع الاستخبارات، ويعلن على الملأ طبيعة عمله التجسسي حسب ما ورد عن تعريفه على موقع ويكييبديا، وبلغ عدد التقارير الصادرة عن المركز 64 تقريرا وبنسبة 66%، معظمها نشرت في عامي 2012- 2013 وذلك بعد إقالته من رئاسة الوزراء.

وتقارير صادرة عن السفارة الأمريكية في عمان وبلغ عددها (23) تقرير في الفترة 2004 و 2005 و 2007 و 2010. وتقريرين صادرين عن "اسرائيل" و أربعة تقارير صادرة عن (BBC) وأربعة تقارير دون مصدر.

وثيقتا "دبي كابيتال" في "ويكيليكس"

وتعلقت وثيقة "دبي كابيتال" الأولى المنشورة في عام 2013 ويعود تاريخ محتواها الى 26/9/2007، بتصريح لسمير الرفاعي في إطار "اعلان شركة Enara (Energy Arabia)  عن شراء 51 في المائة من شركة توليد الكهرباء المركزية الاردنية (CEGCO) مقابل 320 مليون دولار، وتم توقيع اتفاقية البيع و 10 اتفاقيات أخرى ذات صلة من أجل إتمام عملية خصخصة شركة CEGCO  رسمياً"

وقال الرفاعي في الوثيقة  "نحن فخورون جداً بهذا الإعلان، وهو أكبر استثمار لشركة الأردن دبي كابيتال حتى الآن ، وهو أيضاً أول استثمار رئيسي لنا في قطاع الطاقة. ندرك الحاجة المتزايدة في الأردن والمنطقة لإيجاد موارد بديلة للطاقة ، والتي تهدف الأردن- دبي للطاقة إلى توفيرها".

أما الوثيقة الثانية التي نشرت بتاريخ 30/10/2007" جاء فيها "في نسخة شهر أكتوبر من مجلة الأعمال الأردنية ، أشار الرئيس التنفيذي لشركة "جي دي سي" سمير الرفاعي إلى أن صفقة الخصخصة ستوفر خدمة أفضل للمستهلك الأردني العادي ولكن ليس بالضرورة بتكاليف أقل ، ما لم تقرر الحكومة خفض رسومها للمستهلكين". وأشار الرفاعي إلى أنه "سيتم إنفاق استثمارات كبيرة على تطوير مهارات موظفي CEGCO وإيجاد طرق أكثر فاعلية لتشغيل العملية".

اهتمام إعلامي  بالوثيقة  

وتابع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ما نشرته المواقع الإخبارية المحلية حول هذا الموضوع  في الفترة من 6 الى 13 تموز 2018 ، وتبين أن المواقع الإخبارية نشرت  38 محتوى اخباريا وفق محرك البحث جوجل، اعتمدت 31 منها على ما نشره رئيس الوزراء الأسبق على صفحته الشخصية على فيسبوك حول الموضوع بنص مؤلف من 1431 كلمة، واعادت نشره مع كتابة مقدمة بشكل عام لا تزيد عن خمسين كلمة، فيما نشرت سبعة مواقع تحليلات أقرب الى المقال تتشابه في المضمون تتبنى وجهة نظر الرفاعي.

وحول المصادر الإخبارية لاحظ مرصد (أكيد) أن  المحتوى الإعلامي المنشور خلال تلك الفترة كان أما بدون مصادر واضحة (7مواد)، أو اعتمد على مصدر واحد (31 مادة)، وهذا يكشف عن غياب الصورة الشاملة في نشر القصة الصحفية.

وبالعودة الى مضمون رد الرفاعي وتوضيحه على صفحات التواصل الاجتماعي نجد انه جاء بعد نشر موقع خارجي يوم 6 يوليو خبرا بعنوان" ويكيليكس: استيلاء شركة كابيتال دبي على أهم شركات الاردن والسيطرة على مداخيل المالية للأردن"، اضافة الى نشر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حول مشاريع "دبي كابيتال"  مثل شراء الأراضي "وبيع بعض الحصص الاستثمارية في مشاريع محلية وعلاقة الشركة ببعض الأفراد".

ويستعرض المرصد أبرز العناوين التي تناولت الوثيقة غير الصحيحة ورد الرفاعي خلال الفترة الأخيرة و كيفية تناول الإعلام المحلي للموضوع: ومنها: قفزات الكترونية في التزوير الفضائي ، تلفيق الكتروني .. المسألة بحاجة فقط إلى جمهور مستعد للخديعة ، سمير الرفاعي: عندما يتجاوز التلفيق كل الحدود، ويصبح السكوت عليه عيباً، ليس دفاعآ عن سمير الرفاعي ،الرفاعي يرد: «وثيقة» مفبركة، الرفاعي يرد على أحدث الحملات وأكثرها لؤماً وخبثاً، سمير الرفاعي يكشف للمرة الأولى عن تجربته مع " دبي كابيتال " .. تفاصيل، سمير الرفاعي: علاقتي بدبي كابيتال انقطعت منذ 9 سنوات، الرفاعي: هذه حقيقة "الأردن دبي كابيتال" وليخرج "الضمان" من صمته، سمير الرفاعي يتحدث عن عائلة “ويكيليكس” وعلاقته بدبي كابيتال، الرفاعي: هذه حقيقة" الأردن دبي كابيتال" وليخرج "الضمان" من صمته، الرفاعي يوضح حقيقة "الأردن دبي كابيتال"، الرفاعي: هذه حقيقة دبي كابيتال.

وهنا لا بد من العودة والإشارة الى أن حضور شركة  "الأردن دبي كابيتال " في الإعلام  قديم ويعود الى ما يزيد عن 11 عاما فقد نشرت صحيفة البيان الإمارتية في 3 يوليو 2007 محتوى إخباريا بعنوان «دبي انترناشيونال كابيتال» تستثمر العقول وتقتنص فرص الأعمال".

تحقق

تحقق