"الاتصالات": لم يرد للهيئة أية طلبات لحجب موقع "فيسبوك"

أكيد- لانا كزكز

راج في السادس والعشرين من شهر أب الحالي، خبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول حجب موقع "فيسبوك" في الأردن منذ مطلع أيلول المقبل، الأمر الذي نفته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في ردها على استفسارات مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد".

وقال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور في تصريح ل"أكيد"، أنه "لم يرد لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات أية طلبات بخصوص حجب موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) من أية جهة كانت"، مضيفا أن "دور الهيئة بقضية حجب أي تطبيق أو موقع إلكتروني يتمثل في تنفيذ أي أمر قضائي صادر من المحكمة أو تمرير أمر إداري من قِبل الجهات المختصة وذلك بالتنسيق مع شركات الاتصالات المعنية".

الصفحات الإخبارية المحلية على موقع "فيس بوك"، كانت أول من أطلق الخبر، متحدثة عن "بدء تنفيذ حجب موقع الفيس بوك في الأردن اعتبارا من الأول من أيلول"، فيما صفحات أخرى تناقلت الخبر، مضيفة عليه "أنباء عن بدء تنفيذ حجب موقع الفيس بوك في الأردن وفلسطين اعتبارا من 1-9"، دون إيراد أي مصدر للمعلومة في متن المنشورات.

وحين حاوَل مرصد "أكيد" التواصل مع القائم على إحدى هذه الصفحات التي شاركت المنشور؛ للاستفسار منه عن مصدر المعلومة، أجاب "قرأت الخبر في موقع إخباري ما ولكن لا أذكر أين أو ما اسم الموقع"، وحين حاول مرصد "أكيد" التحقق من الأمر، لم يجد أساساً للخبر.

انتقل الخبر ليشمل الناشطين على "تويتر"؛ حيث غرد أحد الأشخاص "يبدو أن الإشاعة ستتحول لحقيقة! بعض الشخوص ذو صلة أكدوا على أنه اعتبارا من 1/9/2018  سيتم حجب الفيسبوك في الأردن والعلم عند الله".

وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية تحرّت الدقة ولم تنجرّ وراء هذه الشائعة وابتعدت عن نشرها، كما نقلت على لسان مصدر مسؤول عدم صحة ما يُروّج حول هذا الموضوع.

تحقق

تحقق