%16 من الأخبار حول برنامج "خدمة الوطن" جاءت من "مصادر رسمية" غير معرّفة

%16 من الأخبار حول برنامج "خدمة الوطن" جاءت من "مصادر رسمية" غير معرّفة

  • 2018-11-26
  • 12

أكيد - آية الخوالدة

انشغلت وسائل إعلام محلية ومواقع إخبارية بنشر تقارير وأخبار عن برنامج "خدمة الوطن"، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء عمر الرزاز ضمن اطلاق أولويات الحكومة للعامين 2019 و2020، ووصف بأنه يحاكي نظام "خدمة العلم" ويشمل تدريبا وطنياً وعسكرياً ومهنياً.

50 مادة صحفية رصدها "أكيد" خلال الفترة ما بين 19-25 من تشرين الثاني الجاري، قدمت معلومات عديدة حول البرنامج من عدة مصادر حكومية واضحة ومعلن عنها ومصادر أخرى تحت مسمى "رسمية ومطلعة"، فيما تناقضت واختلفت بعض المعلومات.

27 مادة بنسبة 54% كان مصدرها رئيس الوزراء عمر الرزاز، بينما شكل وزير العمل سمير مراد مصدرا لعشرة مواد بنسبة 20%، وقدمت الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات تصريحات رسمية في خمس مواد بنسبة 10%، فيما احتلت المصادر غير المعرًفة تحت مسمى "مصدر رسمي مطلع" ما نسبته 16% بواقع ثماني مواد صحفية.

وقدم الرزاز خلال إعلانه عن أولويات الحكومة في التاسع عشر من الشهر الجاري، فكرة مقتضبة عن البرنامج تمثلت بأنه برنامج تدريبي لـ 20 ألف شاب وشابة، ما ترك المجال أمام الإعلام للبحث عن مزيد من التصريحات والمعلومات، وتسبب بتداول معلومات مغلوطة حوله.

اختلفت المعلومات المتداولة حول العمر المشمول في البرنامج، حيث نشرت صحيفة يومية على لسان "مصدر رسمي" أن الخدمة للأعمار من 18-27 عاما، بينما نشر موقع إخباري بناء على ما "رجح مصدر مطلع في رئاسة الوزراء" أن البرنامج يشمل فئة من تجاوزت أعمارهم الـ 20 - 22 عاما، فيما أعلن وزير العمل سمير مراد في تصريحات لإحدى الوسائل الإعلامية الغربية أن "البرنامج مفتوح للشباب في الوقت الحالي للفئة العمرية من 18 – 25 عاما، ولمن يحصل على شهادة حسن السيرة والسلوك وأن يكون المشترك عاطلا عن العمل منذ فترة لا تقل عن 6 أشهر".

كما نشر موقع إخباري محلي أن البرنامج إلزامي والخدمة إجبارية، ونقلت عنه صحيفة الكترونية عربية وموقع إخباري محلي، قبل أن يحذف الخبر، فيما روجت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير لهذه المعلومة، وبعض كتاب المقالات، ما دفع بالحكومة للإعلان بأن الخدمة اختيارية.

ومن المواضيع التي شكلت محط لغط في وسائل الإعلام مسمى البرنامج الجديد، حيث أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز عن برنامج "خدمة وطن" ويحاكي نظام "خدمة العلم"، ولم تتضح معالم البرنامج لحظة الإعلان عنه، لكن تعاملت معه الوسائل الإعلامية على أنه "خدمة علم"، نذكر منها هذه العناوين:

الرزاز: خدمة العلم ستشمل 20 ألف شاب وشابة

تفاصيل جديدة حول خدمة العلم

خدمة العلم من جديد.. والأسئلة الملحة

وتدارك أحد المواقع الإخبارية بتغيير العنوان من "20 ألف شاب سيشاركون بخدمة العلم"، إلى "20 ألف أردني إلى خدمة الوطن"، وأوضح وزير العمل سمير مراد أن "خدمة الوطن" ليست إعادة لبرنامج "خدمة العلم" أو التجنيد الالزامي، والبرنامج يشمل الجنسين.

ونشرت رئاسة الوزراء في العشرين من الشهر الجاري وثيقة أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين وأوضحت من خلالها برنامج "خدمة الوطن"، الذي يأتي بالتعاون ما بين القوات المسلحة الأردنية ووزارة العمل، وينقسم التدريب إلى مرحلتين، عسكرية لمدة شهر بهدف تنمية الحس الوطني والانضباط في العمل لدى المتدربين بالإضافة إلى تدريبات اللياقة البدنية ومهارات السلوك، ومهنية لمدة (3) شهور يتضمن التدريب داخل المشاغل والمختبرات التابعة للقوات المسلحة الأردنية، في عدة قطاعات منها الصناعة والإنشاءات والسياحة بواقع "476"ساعة تدريبية.

وسيتم اطلاق البرنامج في بداية العام 2019 ومن المتوقع رفد سوق العمل مع نهاية عام 2020 بـ 20 الف شاب وشابة، وسيمنح المتدرب والمتدربة خلال البرنامج امتيازات عدة منها: مبلغاً شهرياً مقطوعاً، وتأمين المبيت والطعام والنقل واللباس والتأمين ضد إصابات العمل، بالإضافة إلى إجازة مزاولة مهنة مصدقة من مركز الاعتماد وضبط الجودة CAQA في نهاية فترة التدريب.