"الأردن بصدد إنشاء وزارة للدفاع بدعم أميركي": خبر غير صحيح

أكيد – رشا سلامة -

   أوردَت صحيفة إلكترونيّة عربيّة خبراً بعنوان "الأردن يتسارع في دراسة تخصيص وزارة للدفاع وواشنطن تدعم"، وجاء في متنه: إنّ "إنشاء وزارة متفرّغة للدفاع في الأردن بات من الخطوات التي تركز عليها الدوائر الأميركيّة السياسيّة والعسكريّة"، وهو ما ثبتَ عدم صحته، بعد أن تحقّق "أكيد" من ذلك، من القوّات المسلّحة الأردنيّة والسفارة الأميركيّة في عمّان.

العميد عودة شديفات، الناطق باسم القوّات المسلّحة الأردنية، قال لـ "أكيد" إنه "لا يوجد أساس لهذه المعلومات لا من قريب ولا من بعيد، والخبر عارٍ من الصحة".

بدوره، قال إيريك باربي، الناطق باسم السفارة الأميركيّة في عمّان لـ "أكيد": إنّ السفارة لا تصرّح بشيء ولا تسرّب ما يتعلّق بالشأن الأردني داخليّاً، وأنّ القوات المسلحة الأردنيّة ووزارة الخارجيّة الأردنيّة هما المخوّلتان بالتعليق على الأمر.

وكان الخبر، مُبهم المصدر ومجهول الكاتب والمليء بالأخطاء اللغويّة، قد أوردَ في المتن أنّ "مصادر على صلة بالسفارة الأميركيّة في عمّان" قد تحدّثت عن "وضع إطار هيكلي لبناء وتأسيس وزارة متخصّصة للدفاع في الأردن في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مع الإشارة إلى أنّ هذه المسألة بُحثت بصورة مفصلة مع مسؤولين رفيعي المستوى في عمّان".

 

تحقق

تحقق