معلومات متضاربة حول حالة الطقس في رمضان.. والأرصاد تُوضّح

معلومات متضاربة حول حالة الطقس في رمضان.. والأرصاد تُوضّح

  • 2019-04-22
  • 12

أكيد - آية الخوالدة -

قدّمت وسائل إعلاميّة محليّة معلومات متضاربة حول حالة الطقس في شهر رمضان، حيث ذكر موقع إخباريّ أنّ الأجواء في شهر رمضان المقبل ستكون لطيفة الحرارة، نهاراً وليلاً، فيما أوضح موقع آخر أنّ المملكة ستتأثر بمنخفض خماسيني، ترتفع على إثره درجات الحرارة لتصل إلى 32 درجة.

وظهر التناقض جليّاً في العناوين "طقس رمضان: لطيف نهاراً وليلا"، و"الأردنيّون على موعد مع ارتفاع شديد لدرجات الحرارة في رمضان"،  درجة الحرارة تلامس 30 بأول أيام رمضان.

في التقرير الذي نشره موقع إخباري، وأعاد نشره عدد من المواقع الإلكترونيّة، توقع المتنبّىء تأثر المملكة بمنخفض خماسيني ترتفع على إثره درجات الحرارة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، فيما تعود الأجواء لتستقرّ في منتصف أيّار وتكون الأجواء ربيعيّة، لكن العنوان عمّم حالة الطقس في الأسبوع الأوّل على الشهر كلّه، والأصل أن يتم توضيح ذلك.

بدوره، أكّد مدير التنبؤات الجويّة رائد رافد آل خطاب لـ "أكيد" أنّ حالة الطقس خلال شهر رمضان ستبقى ضمن الأجواء المعتدلة، وقد ترتفع درجة الحرارة بعض الأيام التي تصل فيها درجة الحرارة ما بين 32-33 درجة، إلا أنها ستبقى بشكل عام معتدلة إلى دافئة نسبيّاً.

وأوضح خطاب أنّ القاعدة الأساسيّة في علم الأرصاد الجويّة، أنه كلما زادت فترة التنبؤات قلّت الدقة، وهناك تنبؤات فصليّة وأخرى شهريّة. وتشير التنبؤات الفصليّة بالنسبة لشهر أيار إلى أنّ الحرارة ستكون حول معدلاتها الطبيعيّة وأعلى بقليل بحوالي 0.2 درجة مئويّة باحتماليّة تتراوح ما بين 60-70%، علماً بأنّ معدّل درجة الحرارة  المُتوقّع في بداية شهر أيّار بالنسبة للعاصمة عمان 26.5 درجة، بينما يُتوقّع أن تكون الحرارة في نهاية شهر أيّار حول معدلها الاعتيادي 29.5 درجة مئويّة.

وفيما يخصّ المعدّل الشهري لشهر أيّار، فيبلغ 27.5 درجة مئويّة، واذا اعتمدنا هذه المعدّلات وما تشير إليه التنبؤات الفصلية وفقاً لـ خطاب، فإنّ درجات الحرارة ستتراوح، بشكل عام، خلال شهر أيار ما بين 27-30 درجة مئويّة في أرجاء المملكة.

وحول المعلومات التي تضاربت حول حالة الطقس في الأسبوع الأوّل من رمضان، والتي تم تحديدها فلكيّاً في السادس من أيّار، يبيّن خطاب أنّ درجة الحرارة ستتراوح ما بين 27-29 درجة مئويّة.

ومن الجدير بالذكر أنّ تغطيات حالة الطقس هي من أكثر التغطيات الصحفيّة حساسيّة لما لها من أهميّة عند المتلقي، وكثيراً ما تقع المواقع الإخباريّة في خطأ نقل المعلومة سعياً لتحقيق سبق وبهدف زيادة عدد المتابعين، حيث سبق لمرصد "أكيد" أن أعدّ عشرات التقارير في هذا الجانب.

ويرى مرصد "أكيد" أنّ عدم دقة المعلومات المنشورة  في عدد من وسائل الإعلام، بصرف النظر عن مصدرها، ينعكس سلباً على ثقة الجمهور بوسيلة الإعلام، التي اختار متابعتها  ثقةً منه بمصداقيّتها، والأولى ألا يلجأ الإعلام إلى المبالغة والتهويل في مثل هذه القضايا طمعاً في تحقيق أعلى القراءات، كما عليه توخّي الدقة عند اختياره للمصطلحات، وعدم المساهمة في تضليل القارئ.