"بعد 54 عاماً من تخرّجه.. ديوان الخدمة يطلب أردني للامتحان".. خبر غير دقيق

 

أكيد - تمارا معابره -

استخدمت مواد صحافيّة عدّة عنوان" بعد 54 عاماً من تخرجه .. ديوان الخدمة يطلب أردني للامتحان"، وهو ما تحقّق "أكيد" منه، من خلال الجهات المسؤولة ، ليتبيّن أنّ هذا الخبر غير دقيق وأنّ معالجته صحافيّاً انطوت على مخالفة مهنيّة واضحة تمثّلت في استخدام عناوين مثيرة ومتناقضة مع ما ورد في متن الخبر.

أشارت مواقع إلكترونيّة في متن المادة أنه بعد 28 عاما تم دعوة أحد المتقدّمين بطلب تعيين إلى ديوان الخدمة المدنيّة إلى عقد الامتحان التنافسيّ لغايات التعيين  في بلدية المعراض في جرش، في حين كان العنوان مناقضاً للمتن، حيث أبرز دعوته للامتحان بعد 54 عاماً من تخرّجه، ليتضح أنّ المقصود هو عمر الشخص نفسه.  

خالد غرايبة، الناطق الإعلامي باسم ديوان الخدمة المدنية، أوضح لـ "أكيد"  أنّ تقديم طلب التوظيف هو حقّ لكل أردني ، ويجب أن يتوقع دعوته للتعيين أو لتقديم الامتحان التنافسيّ في أيّ وقت، ولا داعي للمفاجأة لأنه هو من تقدّم بالطلب.

وأكّد أنّ ديوان الخدمة المدنيّة هو المنظم لعمليّة التعيين فقط، وفقاً لتعليمات التعيين الصادرة من قبل مجلس الوزراء الموقر، ولا يُملي الديوان على الوزارات أو الجهات الحكوميّة حاجتها للتخصّصات، وأنه بصرف النظر عن البيانات الخاصّة بالجنس أو العمر، يتم استدعاء المتقدّمين للامتحان وفقاً لترتيبهم التنافسيّ فقط، مؤكّداً أحقيّة المواطن الأردني في الحصول على فرصة عمل.

وتعليقاً على موضوع العمر المتقدّم لعدد من الذين تتمّ دعوتهم للمقابلة أو لعقد الامتحان التنافسيّ يوضح غرايبة: إنّ لدى  الكثير من هؤلاء الأشخاص  الخبرة الكافية لإثراء مواقع عملهم،  بما يحملونه من معرفة علميّة وخبرة عمليّة، كما أنّ تقدّمهم في العمر لن يكون عائقاً يمنعهم من التعيين ومن ثمّ الاشتراك في الضمان الاجتماعي.

تحقق

تحقق