الوزير مثنى غرايبة يخطئ في مصدر التقرير ويُصيب في أرقام تقدّم الأردن في المهارات الرقمية

 

أكيد – رشا سلامة

   أثارت تصريحات وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة، عبر قناة تلفزيونية، عن كون الأردن يتقدّم على تركيا وروسيا والهند والبرازيل في المهارات الرقمية، حالة من التشكيك في مدى صحة ذلك، وبرز هذا عبر مواقع إلكترونية ومنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وبعد أن تحقّق "أكيد" من الأمر، من خلال التواصل مع غرايبة والرجوع لنصوص التقارير الأصلية، تبيّن أن ثمة خطأ حدث لدى الوزير في ذِكر اسم المنظمة، أي مصدر الأرقام، فيما الأرقام التي ذكرها صحيحة.

يقول غرايبة في تصريح لـ "أكيد" إنه خلال المقابلة التي أجراها مع مقدّم برنامج "صوت المملكة"، على شاشة تلفزيون المملكة، تطرّق لـ "مؤشر تنافسية المهارات العالمي GTCI. ووفقاً لهذا المؤشر، حسب تقرير منتدى الاستراتيجيات الأردني، تتقدّم الأردن على الهند وروسيا والبرازيل وتركيا في ما يتعلق بالدرجة الكليّة للمؤشر"، مكملاً "يصدرهذا التقرير عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، وهو من أهم المؤسسات العالمية في هذا المجال، ولكنني على ما يبدو قد أخطأت عندما ذكرت أن التقرير صادر عن IMD بينما هو صادر عن  INSEAD ، لكننا متقدمون فعلاً بحسب مؤشر التنافسية الذي ذكرته".

وكان "أكيد" قد اطّلع على نص التقرير الصادر عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال INSEAD، باللغتين العربية والإنجليزية، ليتبيّن صحة ما ذهبَ إليه الغرايبة من أرقام خلال حديثه التلفزيوني.

ويقول ليث العجلوني، الباحث الاقتصادي في منتدى الاستراتيجيات الأردني، لـ "أكيد" إن مؤشر تنافسية المواهب العالمي هو مؤشر سنوي يصدر عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمالINSEAD  ويقوم هذا المؤشر بتصنيف 119 دولة حول العالم بناءً على تنافسية المواهب التي تتمتع بها مواردها البشرية. ويعتمد المؤشر في عملية الاحتساب على ستة مؤشرات فرعية: تقيس قدرة الدول على تمكين المواهب واجتذابها وتنميتها والحفاظ عليها وتمتع هذه المواهب بالمهارات التقنية والمهنية ومواكبتها للمهارات العالمية.

 يكمل العجلوني "وقد حلّ الأردن في تقرير تنافسية المواهب العالمي Global talent competitiveness index  الصادر في العام 2018 عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال  في المرتبة 50 متقدماً على دول مثل تركيا والهند وتونس ومصر وروسيا الاتحادية والبرازيل"، مردفاً "وأعدّ منتدى الاستراتيجيات الأردني تقريراً مفصلاً حول تقرير المؤشر الصادر عن المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، متناولاً مرتبة الأردن ومقدماً مقارنات تحليلية ونقاط ضعف الأردن وقوته".

وقد ورَدَ في التقرير، الذي اطّلع "أكيد" عليه، أن الأردن "يتقدّم بشكل مستمر من حيث درجة المؤشر والتصنيف على المستوى العالمي"، و"تفوّقت الأردن على دول مثل روسيا وتركيا والبرازيل والهند، وحلّت بعد الصين مباشرة بفارق قليل جداً"، وذَكَرَ التقرير أن الأردن "حلّ في المرتبة 50 من بين 119 دولة حول العالم، وحصل بعد احتساب الدرجة النهائية لمؤشر تنافسية المواهب العالمي على درجة 44.7، حيث ارتفع ترتيب الأردن من المرتبة 70 في العامين 2015 و2016، ومن المرتبة 58 في العام 2017".

تحقق

تحقق