مطار العقبة: رخصة التجديد تحت الإجراء و "العناوين المُضلّلة" سببها نقص المعلومات

أكيد – رشا سلامة -

  توالَت، منذ الأمس، المواد الصحافيّة، عبر وسائل إعلاميّة ومواقع إلكترونيّة، حول ترخيص مطار الملك الحسين الدولي، ليظهر ما يشبه التناقض بين هذه العناوين، وهو ما تحقّق "أكيد" بشأنه، ليتبيّن  أنّ رخصة تجديد المطار جارية الآن، وأنّ هيئة تنظيم الطيران المدني قد أصدرت تفويضاً إلى شركة العقبة للمطارات (وهي المالك والمُشغّل لمطار الملك الحسين الدولي) بتشغيل المطار كمطار مرخص إلى حين استكمال بعض المتطلّبات التي لا تؤثر على سلامة الطيران.

ولاستيضاح التناقض الذي ظهر في التناول الإعلاميّ والذي أفضى بدوره لحالة من الإرباك لدى المتلقي، نورد عدداً من العناوين والعبارات التي وردت أمس الأربعاء 10 تمّوز، حول القضيّة المثارة، وهي التي سيصار لمقارنتها بعناوين وتصريحات وردت اليوم الخميس 11 تمّوز:

يوم الأربعاء 10 يوليو

  • الطيران المدني: مطار الملك حسين مرخّص وما يتمّ تداوله غير صحيح.
  • نفت سلطة الطيران المدني ما يتم تداوله حول عدم تجديد ترخيص مطار العقبة الدولي.
  • المطار يعمل بطريقة طبيعيّة وهو مرخّص وضمن المعايير المطلوبة، نافياً ما يتم تداوله حول عدم ترخيصه.
  • نفى ناصر المجالي، مدير عام شركة العقبة للمطارات، مدير مطار الملك حسين الدوليّ في العقبة، دقة المعلومات المُتداولة بشأن عدم ترخيص المطار.
  • نفى مصدر في مطار الملك حسين الدوليّ في العقبة صحّة الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول انتهاء ترخيص المطار منذ قرابة 6 شهور.

 

يوم الخميس 11 يوليو

  • أكد هيثم مستو، رئيس مجلس مفوّضي هيئة الطيران المدني أن مطار الملك الحسين الدولي في العقبة غير مرخص نظرا لأنه لم يستوف كامل شروط ومتطلبات الترخيص حتى الآن.
  • وقال مستو: "إنّ عدم تجديد الترخيص لا يعني إيقاف تشغيل المطار، مؤكداً أنّ هيئة الطيران المدني سمحت للمشغل بتشغيل المطار غير أنّ عدم تجديد الترخيص يعود لمتطلبات الهيئة باستيفاء جميع الشروط والمتطلبات الفنية.
  • المجالي: استوفينا الشروط ولم نحصل على ترخيص مطار الملك حسين في العقبة.
  • وأشار المجالي أنّ الترخيص مجرّد التزام من الدولة أمام منظمة الطيران الدوليّة وأنّ عملية تأخيره لا تؤثر إطلاقاً على حركة النقل والملاحة الجويّة.

المهندس صالح العموش، رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم الطيران المدني بالإنابة، يُعلّق على ما سبق، قائلاً:  "ليس هنالك تناقض في المواقف والتصريحات من طرفنا، بل مردّ المشكلة  تعدّد الجهات التي تناولت الموضوع، وتعدّد المصادر التي استُقِيَت منها التصريحات، وعدم أخذ المعلومة من رأس الهرم، واستخدام صيغة مصدر مُطّلع في هيئة تنظيم الطيران المدني من دون كشف اسمه وإيراد هذا في صحف يوميّة، وجميع هذا سبّبَ إرباكاً".

ويضيف العموش: "لا يوجد ما يمنع تشغيل مطار الملك الحسين الدوليّ في ما يتعلق بالسلامة"، مُوضّحاً: "تخضع هذه الرخصة للتجديد مرّة كلّ عامين، ونحن من نجدّدها، وحاليّاً بوسعنا قول إنّ التجديد جارٍ، وقد أُصدِر التفويض إلى شركة العقبة للمطارات وهي المالك والمشغّل لمطار الملك الحسين الدولي بتشغيل المطار كمطار مُرخّص إلى حين استكمال بعض المتطلبات التي لا تؤثر على سلامة الطيران".

ويذهب مدير عام شركة العقبة للمطارات ومدير مطار الملك حسين الدولي ناصر المجالي لمثل ما سبق، بقوله لـ "أكيد": إنه "لا يوجد هنالك تناقض في التصريحات، والتفاصيل الجديدة التي تمّ تزويد الإعلام بها اليوم، والتي كانت أكثر من تفاصيل الأمس، ما أسهمَ في تقديم مزيد من المعلومات الدقيقة حول الموضوع".

 

تحقق

تحقق