أربع نصائح لتعليم طلبة المدارس الثانويّة التحقّق من الأخبار

أربع نصائح لتعليم طلبة المدارس الثانويّة التحقّق من الأخبار

  • 2019-07-21
  • 12

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة -

 

    في ظلّ رواج الأخبار المُفبركة، بكلّ ما تنطوي عليه من عواقب وخيمة، فإنّ عدداً كبيراً من المدارس الثانويّة بات يستقطب خبراء ومُنتَدين للحديث عن محاربتها، وكيفيّة تنمية مهارة التحقّق من المعلومات والأخبار لدى الطلبة.

كثيرة هي البرامج التي يعكف عليها مختصّون لتكريس مهارة التحقّق ومحاربة الأخبار المُفبركة، لكن التعويل الأكبر يقع على عاتق المدرّبين والمعلّمين؛ لتكريس المهارة عمليّاً وعدم إبقائها في نطاق النظريّة فحسب.

في ما يلي أربع نصائح رئيسة لتعليم طلبة المدارس الثانويّة كيفيّة التحقّق من الأخبار:

  1. لا بدّ من التدريب العمليّ: على المدرّب أو المعلّم عدم الاكتفاء بشرح الأمر نظريّاً فحسب. لا يكفي أن تقول للطالب كيف حاربتَ ذات مرة أخباراً مفبركة، أو أن تعرض له تجربة ما في هذا السياق. عليك أن تمنحه الفرصة للتحقّق الذاتيّ من الأخبار. أخبره عن التكنيك والمهارة واتركه ليختبر قدراته. مرّة تلو مرّة، سيكون قادراً على أداء هذه المهمّة بنفسه، وتذكّر أنّ النظريّة وحدها لن تمنحه هذه المهارة.

 

  1. ركّز على تعليم مهارات التحقّق: عليك ألا تترك الأمر مُموّهاً، بل يجدر بك كمدرّب أو معلّم إكساب الطالب مهارات التحقّق. أخبره عن الأخبار التي تقع في دائرة الشكِ، أي تلك التي تعتمد تجهيل المصادر، أو التي تزدهر إبّان الأزمات. علّمه كذلك مهارة التحقّق من الصور والفيديوهات، من خلال اختبارها نظريّاً والاستعانة بخبراء في هذا المجال أو برامج خاصّة تكشف التزوير.

 

 

  1. تأكّد من كون طريقتك فعّالة في محاربة الأخبار المفبركة: لا بدّ أن تعيد النظر، بدايةً، بطريقتك أنت كمدرّب أو معلّم، في محاربة الأخبار المُفبركة. دقّق في الكتاب الذي تستقي منه مهاراتك وراجع مقالاتك في هذا السياق. اسأل نفسك إن كانت الطرق التي تعتمدها فعّالة وموائمة لتغيّرات التكنولوجيا. سيساعدك هذا التدقيق على تعليم الطلبة ما هو مفيد ومُجدٍ فعليّاً.

 

  1. شارك الطلبة إنجازاتك في هذا المجال: من خلال تعريفهم إلى طلبة سابقين كنتَ قد درّبتهم، وأفلحوا، لاحقاً، في مهارة التحقّق من المعلومات ومحاربة الأخبار المُفبركة. اجعل من النجاحات السابقة في هذا المضمار درساً عمليّاً ولا تكتفي بعرضها فحسب، بل وضّح كيفيّة الوصول إليها من خلال الأساليب، والمهارات، والمواظبة.

 

 

رابط المادة الأصلية: https://www.poynter.org /four-tips-on-how-to-teach-fact-checking-in-high-school/