هل الصورة حقيقيّة أم مُفَبرَكَة؟ اكتشف هذا من خلال خطوات بسيطة

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة -

 

 هناك ستة من كلّ عشرة أشخاص لا يملكون الجزم حول ما إذا كانت "صورة ما" حقيقيّة أم مُفبركة. ماذا عنكَ أنت؟

 

نشاهد مئات الصور يوميّاً، ومعظمها قد جرى التلاعب بها، بشكل أو بآخر، من قبيل إحداث التعديلات على لونها، أو من خلال تأثيرات الـ "فلتر"، أو أنّ بعضها قد خضع لتغييرات جذريّة من خلال برامج الـ "فوتوشوب".

 

في ما يلي بعض النصائح التي تعينك على تمييز ما إذا كانت صورة ما مُفبرَكَة أم حقيقيّة:

 

  • وظّف حاسّتك السادسة، وحاول إخضاع الصورة لعوامل عدّة مثل المنطق والمساءلة. لا تأخذ أيّة صورة على محمل المُسلّم به. فكّر واطرح الأسئلة عن السياقين الزمانيّ والمكانيّ لحظة التقاط الصورة. وعن الشخصيّة البادية في الصورة، هل هي مُستهدفة من قِبل كثيرين يرغبون بتشويه مصداقيّتها مثلاً؟ هل السياق الذي ظهرت فيه تنافسي مثل حمّى الانتخابات.. وما شابه؟ ّ

 

  • تساءل عن مصدر الصورة وناشرها. استفسر بشكل دقيق عن شخصيّة مُلتقطِها، أو الجهة التي يتبع لها، لا سيّما إن كانت جدليّة. أخضِع مكان النشر للتدقيق كذلك. استفسر عن توجّهات الجهة التي نشرت ومدى مصداقيّتها بالمجمل، وما إذا كان الشخص الظاهر في الصورة من طرف معادٍ لها، أو خصم سياسيّ، أو ثمة اعتبارات شخصيّة في علاقة الطرفين.

 

  • دَرّب عينك على التقاط بعض التفاصيل المهمّة، مثل حواف الصورة: إن كانت الحواف ذات لون مختلف عن باقي درجات الصورة، بطريقة واضحة، فعلى الأغلب أنّ الصورة قد خضعت للتعديلات. الظلّ والإضاءة من أهمّ الأمور التي تكشف كذلك. دقّق في الظلّ الظاهر في الصورة وإسقاطات الضوء.

 

  • استعن ببعض البرامج التي تُوفّر لك بعض الأدوات التي تتوّلى بدورها الكشف عن الصور المُفبرَكَة والمتلاعَب بها، مثل Fotoforensics.com و Imageedited.com على سبيل المثال لا الحصر.

 

  • لا بدّ لك من التدقيق على تفاصيل الصورة؛ إذ ستُخبرك بأشياء كثيرة، من قبيل نوع الكاميرا، وتاريخ التقاط الصورة، ومقاساتها، وما إلى ذلك من تفاصيل. ولم تعد صور الكاميرات الاحترافيّة توفر هذا فحسب، بل حتى صور كاميرات الأجهزة الخلويّة المتقدّمة.

 

  • استخدم خاصيّة البحث عن الصور عبر "غوغل". يوفّر لك محرّك البحث إمكانيّة رؤية الصور المماثلة على شبكة الإنترنت، مع تفاصيل حولها مثل تاريخ نشرها والمكان الذي وردت فيه. إن كُنتَ تشكّ أن صورة ما قديمة أو منشورة في سياق مكانيّ مغاير لسياقها الحقيقيّ، استطلع الأمر عبر هذه الخاصيّة.

 

رابط المادة الأصلية: https://electrons.co/fake-photo-real-check-image-morphed-edited/

تحقق

تحقق