43 شائعة في شهر تمّوز

الشائعات السياسيّة تَتَصَدّر .. والاجتماعيّة تَتَراجع

أكيد - آية الخوالدة-

تُواصل الشائعات ارتفاعها للشهر الثالث على التوالي، حيث بلغ عددها في شهر تمّوز 43 شائعة، مقارنة بشهري حزيران وأيّار حيث كانت 36 شائعة في حزيران، و35 شائعة في أيّار، ورصد "أكيد" خلال شهر تمّوز 31 شائعة تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 72.1%.

الأمر اللافت في شائعات شهر تمّوز، أنّ وسائل الإعلام المحلّية روّجت لـ 12 شائعة بنسبة 27.9%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بشهر حزيران الماضي والذي روّج الإعلام فيه 5 شائعات بنسبة 13.8%.

تصدَّرت الشائعات المتعلّقة بالشأن السياسيّ حيث بلغ عددها 14 شائعة بنسبة 32.5%،  وتراجع عدد الشائعات المتعلّقة بالشأن الاجتماعيّ بشكل ملحوظ، حيث بلغ عددها لهذا الشهر 7 شائعات بنسبة 16.2%، فيما كانت 13 شائعة في شهر حزيران بنسبة 36.2%.

 

المصدر حسب الجهة

تناول الرصد عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث تبيّن أنّ  حصّة المصادر الداخليّة، سواء منصّات تواصل أو مواقع إخباريّة، من حجم الشائعات لشهر حزيران 43 شائعة وبنسبة 100%، فيما لم تصدر أيّة شائعة عن الجهات الخارجيّة.

 

المصدر حسب وسيلة النشر

تبيّن خلال الرصد أنّ 31 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ بنسبة 72.1%، صدرت جميعها من منصّات التواصل الاجتماعيّ المحليّة، ولم تصدر أيّة شائعة منها من  منصّات تواصل عربيّة أو غربيّة.

اللافت في الشائعات المنتشرة خلال شهر تمّوز، ارتفاع عدد الشائعات التي روّجت لها المصادر الإعلاميّة والمواقع الإلكترونيّة الإخباريّة، حيث بلغ عددها 12 شائعة بنسبة 27.9%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بشهر حزيران الذي سجل 5 شائعات بنسبة 13.8%، وشهر أيّار حيث رَوّج الإعلام المحلّيّ 7 شائعات بنسبة 20%، فيما لم يصدر عن الإعلام العربي أو الإسرائيلي المهتمّ بالشأن الأردنيّ أيّة شائعات.

 

مواضيع الشائعات

شكّلت الشائعات التي تناولت الشأن السياسيّ النسبة الأعلى بواقع 14 شائعة نسبتها 32.5%، فيما كانت الشائعات حول الشأن الاقتصاديّ 12 شائعة بنسبة 28%، وارتفع عدد الشائعات التي تناولت الشأن الأمنيّ إلى 10 شائعات بنسبة 23.3% مقارنة بـ 5 شائعات خلال شهر حزيران الماضي، فيما بلغ عدد الشائعات التي تناولت الشأن الاجتماعيّ 7 شائعات بنسبة 16.2%.

 

من "السوشال ميديا" إلى الإعلام

انتقلت 4 شائعات خلال شهر تمّوز من مواقع التواصل الاجتماعيّ إلى المواقع الإخباريّة بنسبة 9.3%، وهي نسبة منخفضة مقارنة مع شهر حزيران الماضي، حين بلغت 5  شائعات بنسبة 14.7%.

ومن أهمّ الشائعات التي انتقلت من منصّات التواصل الاجتماعيّ إلى وسائل إعلام، ما نشرته بعض المواقع الإخباريّة المحليّة حول إغلاق المسجد الحسيني بعد الحريق الذي شبّ في مكتبة المسجد، وسرعان ما صدر النفي وقامت المواقع الإخباريّة بحذف الخبر.

كما بثّت عدّة مواقع إخباريّة ووسائل إعلاميّة محليّة نقلاً عن التواصل الاجتماعيّ أرقاماً غير صحيحة تتعلّق بنتائج الثانوية العامة، مشيرة إلى حصول 300 طالب على معدّل 99، دون التحقق من مصداقيّة المعلومات من الجهات المعنيّة، حيث نفته وزارة التربية والتعليم مؤكّدة أنّ الأرقام النهائيّة لم يتم جمعها، وستصدر بعد الدورة التكميليّة.

 

أبرز القضايا والشائعات

ومن أبرز الشائعات التي رصدها "أكيد"، وانتشرت بشكل واسع عبر المنصّات الاجتماعيّة والوسائل الإعلاميّة، وفقاً للموضوعات التي اعتمدها الرصد:

الشائعات الاقتصاديّة: من أبرز الشائعات الاقتصاديّة التي انتشرت خلال شهر تمّوز، ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعيّ والوسائل الإعلاميّة المحليّة حول موضوع ارتفاع أسعار الألبان، حيث نشر الإعلام نقلاً عن مصادر من شركات الألبان قيام الحكومة بفرض ضرائب جديدة على قطاع الألبان في العام الحالي، فيما صرّحت الجهات المعنيّة أنّ الرفع تمّ في العام 2018 ولا يوجد أيّة ضرائب جديدة في العام الحالي.

ومن الشائعات التي انتشرت حول قضيّة أسعار الألبان، انتشار تسجيل صوتيّ عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ تُجبر فيه الحكومة شركات الألبان على رفع أسعارها بالقوّة، وهو ما تمّ نفيه أيضاً.

كما انتشرت عبر المنصّات الاجتماعيّة معلومات حول كميّات البيض الفاسدة في السوق والتي وصلت بحسب الشائعات إلى 25% من معدّل الإنتاج اليوميّ، ونفى الاتحاد النوعيّ للدواجن صحّة هذه المعلومات.

كما نفت، أيضاً، هيئة تنظيم النقل البرّيّ صدور موافقات جديدة لتشغيل مركبات ضمن أسطول التطبيقات الذكيّة، وذلك بعد أن نشرت عدّة مواقع إخباريّة "عزم الهيئة إضافة 15 ألف مركبة جديدة لأسطول التطبيقات الذكيّة".  

الشائعات السياسيّة: ومن خلال العودة إلى إحدى الشائعات السياسيّة التي تمّ تداولها عبر التواصل الاجتماعيّ خلال شهر حزيران الماضي، بشأن منح 700 شخص الجنسيّة الأردنيّة خلال فترة عمل سمير الحباشنة وزيراً للداخلية في الفترة ما يبن 2003 و 2005، رصد "أكيد" انتشار مضمون تلك الشائعة خلال شهر تمّوز بشكل مختلف، حيث انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ شائعة عن وجود عمليّة تجنيس واسعة ومنح جوازات سفر أردنيّة لفلسطينيّين، وسوريّين، وسودانيّين، ويمنيّين، ونفتها الجهات المعنيّة مؤكّدة أنّ منح الجنسيّة للمستثمرين تتمّ ضمن عدّة شروط.

كما نشر موقع إخباريّ محلّي، استناداً على مصدر مجهول، طلب الضمان الاجتماعيّ من القطاع العام  بيانات الموظفين لأجل إحالة كلّ من أتمّ 25 عاماً للذكور و20 عاماً للإناث على التقاعد، ونفته الجهة المعنيّة بعد انتشارها الواسع عبر التواصل الاجتماعيّ وردود الأفعال الكبيرة حولها.

كما نشر موقع إخباري تقريراً يُفيد بأنّ هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قد أرسلت فريقاً من المحقّقين إلى ديوان المحاسبة؛ على إثر شكوى تقدّم بها مجموعة من الموظفين هناك، تتعلّق بأسفار رئيس الديوان وبعض الموظفين، وهو ما تحقق منه مرصد "أكيد" وتَبيّن عدم صحّته، حين أوضح رئيس ديوان المحاسبة د. عبد الخرابشة لـ "أكيد"، آليّة الأسفار التي تتمّ بموافقة من رئيس الوزراء ووِفقاً لأطر محدّدة.

 

 

الشائعات الاجتماعيّة: ومن الشائعات التي انتشرت بشكل واسع عبر المنصّات الاجتماعيّة المحليّة وتم نفيها سريعاً، تحديد يوم غير صحيح لإعلان نتائج التوجيهي، حيث تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ أخباراً عن إعلان نتائج التوجيهي يوم الخميس، الثامن عشر من الشهر الجاري، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم موعد الإعلان عن النتائج يوم الخميس، الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

كما تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ صورة لأسد هزيل، على أنه موجود في حديقة حيوانات الرصيفة، وانتشرت بشكل واسع وأُعيد نشرها عبر المنصّات الاجتماعيّة وبعض المواقع الإخباريّة، وبدورها نفت القرية العالميّة للحيوان صحّة هذه الصورة، مؤكّدة أنّ هذا الأسد غير موجود في حدائق الحيوانات في الأردن.

كما تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ معلومات عن تحويل رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية إلى "إي فواتيركم"، ونفتها الجهات الحكوميّة مؤكّدة أنّ "إي فواتيركم" لا علاقة لها بهذا الشأن من قريب أو بعيد، كما أوضحت أنّ البنك المركزي أوعز للبنوك بفتح حسابات بنكيّة أساسيّة للمنتفعين دون أيّة تكلفة على المواطن أو على الصندوق.

ومن الشائعات المتعلّقة بالشأن الاجتماعيّ ما نُشر عبر المنصّات الاجتماعيّة عن إغلاق شارع خرفان في منطقة جبل عمّان الدوار الأوّل بسبب تصوير الجزء الثاني من مسلسل "جن"، وهو ما نفته الجهات الأمنيّة موضّحةً أنّ إغلاق الشارع كان لأقلّ من ساعتين، وذلك بعد أخذ الموافقات اللازمة لتصوير فيلم "ميترا".

 

الشائعات الأمنيّة: نفت الجهات الأمنيّة عدة شائعات وفيديوهات قديمة تداولها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها صور حادث سير نتج عنه 9 أصابات، وفيديو قديم يُظهر اعتداء على شخص في الزرقاء، بالإضافة إلى فيديو التلاعب بعدّاد التكسي والذي اتضح أنه يعود للعام 2017، كما تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوضح تهافت مواطنين بعد انقلاب ناقلة محروقات على أنّها حدثت في الطريق الصحراوي جنوب الأردن، نفته الجهات الأمنيّة مؤكّدة أنه لم يحدث في المملكة.

ويرى مرصد "أكيد" أنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق، وأنّ الاعتماد على مستخدمي التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب في نشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبالتالي ترويج الشائعات. ومن هنا اعتمد رصد "أكيد" على تحديد الشائعات الواضحة بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.

وكان "أكيد" قد طوّر ونشر مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، وبصرف النظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيّاً، أو مكتوباً، أو حتى مسموعاً، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.

ومن الجدير بالذكر أنّ "أكيد" قام بتطوير منهجيّة لرصد الشائعات، حيث تمّ تعريف الشائعة بأنّها "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من (5) آلاف شخص تقريباً، عبر وسائل الإعلام الرقميّ".

وعادة ما تزدهر الشائعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة.. وغيرها، ولكن هذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة. ومن المعروف أنّ الشائعات تُروّج بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، وسياسيّة، وثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها.

 

 

تحقق

تحقق