كيف تحدّد ما إذا كانت صفحة عامّة على "فيسبوك" وهميّة؟

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة -

     كثيرة هي الصفحات العامّة على منصة "فيسبوك"، التي لا يعدو بعضها في الحقيقة كونه صفحات وهميّة تهدف لبثّ الشائعات والأخبار المُفبركة، أو التسويق لمنتَج أو جهة ما، أو للتسلّل للصفحات الشخصيّة وسرقة بياناتها.

يجدر بك قبل وضع علامة إعجاب على صفحة عامّة على "فيسبوك" واستقاء الأخبار أو المعلومات منها التدقيق في بعض الأمور؛ لئلّا تكون ضحيّة لأيّ غرض سيء ترمي إليه هذه الصفحات.

إليك بعض الطرق التي تعينك على التحقّق من مدى مصداقيّة الصفحة العامّة على "فيسبوك"، قبل وضع علامة إعجاب لها واستقاء أخبار مفبركة وشائعات منها:

  1. انظر بداية لاسم الصفحة؛ لتتفقّد ما إذا كان "فيسبوك" قد وضع لها علامة "الاعتمادية" المتمثلة بإشارة صحّ زرقاء إلى جانب الاسم. ستجد أنّ الصفحة العامّة التي تحقّق "فيسبوك" من موثوقيتها تملك هذه العلامة، في مقابل صفحات أخرى قد تحمل الاسم ذاته من دون إرفاق إشارة بها. قد لا تكون هذه الاعتمادية موثوقة مائة بالمائة، لكن في الغالب هي صحيحة، بل قد لا تحظى بها الأسماء الأقلّ شهرة من تلك الكبيرة، أي أنّ تدقيقاً يجري عليها. لذا، اجعلها إشارتك الأولى.

 

  1. دقّق جيّداً في اسم الصفحة؛ ذلك أنّ "فيسبوك" حذِر من تكرار الاسم وسرقته، لا سيّما حين يكون عائداً لشركة أو جهة ما، لكن ما يحدث هو تغييرات طفيفة يقوم بها أصحاب الصفحات العامّة الوهميّة من قبيل إلحاق الاسم بنقطة أو تبديل حرف مكان آخر، ما يصعب كشفه لدى المتلقّي، لكن بالنظر مليّاً للاسم بإمكانك الانتباه لمكمن الخلل.

 

  1. ضع اسم الصفحة العامّة التي تريد على محرّك البحث داخل "فيسبوك" نفسه، وانظر لترتيب الصفحة والمعلومات المرفقة بها. الجهات الموثوقة والمعتمدة تجعل الموظف المسؤول عن الصفحة يُرفق معلومات وافية عن الجهة من حيث تصنيفها وموقعها وما إلى ذلك، بعكس الصفحات الأخرى التي تحمل الاسم ذاته، لكنها تفتقر للمهنيّة والدقة التي يجدها المتلقّي في الصفحة الأصليّة.

 

  1. دقّق المحتوى الذي تبثّه الصفحة. هذه خطوة بالغة الأهميّة؛ ذلك أنّ المحتوى المشكوك به سيظهر سريعاً، وخصوصاً ما ينطوي على إساءات للآخرين أو تعدِّ على حقوقهم أو إن كانت الصفحة تُقدّم ترويجاً واضحاً لحزب، أو شخصيّة، أو جهة ما. لقد قدّم "أكيد" مواد عدّة من شأنها مساعدتك على تقييم المحتوى الذي تطالعه. إليك بعضها: كيف تقيّم مصداقيّة المصدر؟ و كيف تتعامل مع مادة صحافيّة لستَ متأكّداً من مصداقيّتها؟ وإضاءات في كيفيّة التحقّق من صحّة الأخبار و مُحاربة الأخبار المُفبرَكَة: مهمّة أخلاقيّة وممارسة مهنيّة.

 

  1. انتبه من الصفحات التي تطلب الدعم المادي؛ ذلك أنها في الغالب إشارة واضحة لكون الصفحة وهميّة وأنّ القائم عليها يتلاعب بالحقائق ويستغلّ منصة "فيسبوك" لخدمة أغراض شخصيّة. ثمّة صفحات عامّة ومُعتمَدَة تجمع الدعم لقضيّة ما أو ما شابه، لكن تذكّر أنّ هذا غير موثوق مائة بالمائة، وأنك في حال كنت ترغب بتقديم الدعم، فلربما يكون من الأفضل تقديم هذا بنفسك أو عبر الموقع الإلكترونيّ الرسميّ للجهة التي ترغب بالتبرّع إليها، لا عن طريق "فيسبوك".

 

رابط المادة الأصلية: https://www.howtogeek.com/350862/how-to-spot-a-fake-facebook-page/

تحقق

تحقق