"مديونيّة الملكيّة الأردنيّة 777 مليون دينار" .. خبر غير صحيح

أكيد- آية الخوالدة-

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عبر "تويتر" معلومات نشرها أحد النشطاء عن وصول مديونيّة الملكيّة الأردنيّة إلى 777 مليون دينار أردني، وهو ما تحقّق منه "أكيد" وتبيّن عدم صحّته.

المقالة التي أعاد نشرها العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت معلومات مغلوطة وغير صحيحة، نفاها الناطق الإعلامي باسم شركة الملكيّة الأردنيّة للطيران باسل الكيلاني في حديثه مع "أكيد"، حيث ورد في متن المقالة أنّ إعادة تصنيف عقود الإيجار التشغيليّة إلى عقود إيجار ماليّة، كان سبباً في انخفاض الكلفة التشغيليّة، الأمر الذي نفاه الكيلاني مؤكّدا أنّ الشركة لم تقم إطلاقاً بإعادة تصنيف عقود الإيجار التشغيليّة إلى عقود إيجار ماليّة، ولا يوجد أيّ أساس لهذه المعلومات.

وفيما يتعلّق بارتفاع مديونيّة الشركة في آخر النصف الأوّل من العام الحالي 2019 إلى 777 مليون دينار أردني، أوضح الكيلاني أنّ مجموع ديون الشركة في نهاية شهر حزيران 2019 هي 217 مليون دينار أردني.

وفي معرِض توضيحه لما ذكرته المقالة أنّ السيولة الماليّة لدى شركة الملكيّة الأردنيّة منعدمة، قال الكيلاني: "بلغ رصيد النقد لدى الملكيّة الأردنيّة كما هو في نهاية شهر حزيران 2019 حوالي 120 مليون دينار، أي ما نسبته 19% من إجمالي إيرادات الشركة، وتُعدّ هذه النسبة ضمن معايير الممارسات الفضلى لقطاع الطيران وهي من أفضل النسب التي حققتها الشركة عبر تاريخها".

تحقق

تحقق