إضاءات "أكثر مِهنيّة" حول تغطية حوادث الاضطرابات السلوكيّة

إضاءات "أكثر مِهنيّة" حول تغطية حوادث الاضطرابات السلوكيّة

  • 2019-09-10
  • 12

ترجمة بتصرف: رشا سلامة -

   تنشر وسائل الإعلام، وبكثرة، الأخبار التي تتناول اضطراباً سلوكيّاً أو نفسيّاً ما، سواءً كان هذا على هيئة اقتحام مكان وإيذاء من فيه، أو محاولة انتحار، أو مظاهر من هذا القبيل، ما قد يجعل الصحافيّ في حيرة من أمره حول الطُرق الأكثر مهنيّة في تغطية حوادث كهذه.

فيما يلي إضاءات "أكثر مهنيّة" حول تغطية حوادث الاضطرابات السلوكيّة والنفسيّة:

  1. راقب اللغة جيّداً: تأكّد من كونك تستخدم لغة دقيقة وصحيحة وبعيدة عن الصور النمطية والاستسهال. لستَ مخوّلاً بتشخيص مرض ما أو اضطراب سلوكيّ ما، ما لم يرد على لسان المخوّلين بقول هذا. لذا، تأكّد من كونك لا تقحم نزعاتك الشخصيّة وآرائك في تغطية حوادث من هذا القبيل ووصف هؤلاء الأشخاص. فليكن انحيازك لما هو مهنيّ، وانسبه لطبيب، أو خبير مختصّ، أو مصدر أمنيّ.

 

  1. لا تعرض المشكلة فحسب، بل قَدّم سبل العلاج والحلول: كثيراً ما تحدث هذه الثغرة، وهي أن يتناول صحافيّ ما الحادثة ومظاهرها وتبعاتها، من دون أن يحاول وضع يده على مكمن الخلل، من خلال سؤال المختصّين ومحاولة تناوُل الظاهرة بطريقة أكثر شموليّة وعُمقاً. احرص دوماً على تدعيم الخبر بخلفيّات كافية وبآراء خبراء، وعزّز هذا بتحقيق صحافي وافٍ حول الظاهرة وأسبابها واقتراحات لعلاجها.

 

  1. لا تقف عند ما هو طافٍ على السطح: إن كانت هذه النصيحة تنسحب على العمل الصحافيّ برمّته، فإنّ الأكثر إلزاماً هو البحث عن زوايا جديدة عند المعالجة الصحفيّة لتلك الموضوعات. لذا، تفقّد الموضوع من جوانبه كافة، واحرص على عنصريّ الجدّة والفرادة في تناوله. لا تكُن نمطيّاً ومألوفاً في تناولك. اسأل ذاتَك دوماً عن الجديد الذي بوسع مادتك تقديمه.

 

  1. دعّم موضوعك بالمعلومات والأرقام: ركّز على هذا الجانب من خلال الاستفسار عن الأرقام من الجهات المعنيّة والمختصّة بالعلاج. عُد للأرشيف وقم بإحصاء المطلوب بقدر الاستطاعة في حال لم تتوفر الأرقام الكافية. ابحث عن أرقام عالميّة مشابهة وحاول عقد مقارنات؛ لتجويد مادتك ومنحها أبعاداً مهمّة.

 

  1. توجّه للخبراء المختصّين والأكفّاء: أي تَوجَّه بالسؤال لمن هو معنيّ فعلاً وقادر على تقديم إجابة شافية عن موضوعك. من الأفضل التوجّه إلى طبيب نفسيّ و/أو خبير اجتماعيّ متخصّص في قضايا ذوي الاضطرابات السلوكيّة. استطلع، أيضاً، آراء خبراء نفسيّين معنيّين بالحالة التي بين يديك من قبيل الأفعال العدوانيّة ضدّ الآخرين أو محاولات الانتحار، وغيرها.

 

رابط المادة الأصلية: https://niemanstoryboard.org/stories/5-tips-for-journalists-covering-mental-and-behavioral-health/