أسئلة يجدر طرحها لتعزيز التربية الإعلامية لديك

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة

    تؤهّلك التربية الإعلامية لطرح أسئلة حول مدى مصداقية ودقة وموضوعية مادة صحافية ما، كما تجعل ذهنك حاضراً في تلقّي خبر ما والسؤال حول مصدره ومدى صحته ورأيك حول دوافع كاتبه.

إرساء قواعد التفكير النقدي هو حجر الأساس في التربية الإعلامية، بالإضافة لتنمية مهاراتك ومفاتيحك الشخصية في الحُكم على مادة صحافية ما، بكل ما قد تنطوي عليه من معلومات مغلوطة أو فبركة أو رسائل موجّهة أو محاولة تحشيد أو توجيه لك.

يجدر بك طرح أسئلة أساسية عند تلقّيك أي مادة صحافية ترغب بالاحتكام تجاهها لأسس التربية الإعلامية.

من بين هذه الأسئلة التي يجدر بك طرحها لتعزيز مفهوم التربية الإعلامية لديك:

  • كيف حصلت على هذه المادة الصحافية؟ ما هو مصدرها؟ هل المصدر موثوق؟ من قام بإعادة النشر؟ هل وجدت هذه المادة في أكثر من موقع إلكتروني بأسماء كُتّاب مختلفين؟ هل تُرفق هذه المادة كل مرة بتعليق مختلف حول سياقها الزماني والمكاني؟

 

  • ما هي ردّة الفعل التي أحدثتها لديك المادة عند رؤيتها؟ هل أثارت لديك مشاعر الحزن أو الغضب أو الاستفزاز؟ هل كانت هذه المادة تخاطب وجدانك وتركّز على استثارة العاطفة أكثر من كونها تقدّم لك معلومة؟

 

  • من هو المستفيد من قراءة المادة؟ هل تتبع هذه المادة لوكالة إعلانية أو جهة مموّلة أو مصدر تجاري؟ هل تنطوي المادة على أي نوع من التسويق لمنتج ما أو مكان ما أو خدمات ما؟ هل يُحاول كاتب المادة استقطابك لصالح جهة معينة من خلال طروحاته هذه؟

 

  • هل راقبت تحيّزاتك السابقة؟ في العادة نتحيّز لما نعرفه مسبقاً وما نميل إليه، هل راقبت هذا عند تلقّيك المادة؟ هل وقفت بموضوعية للتفكير بمدى صحة المعلومات الواردة في المادة ودقّتها بعيداً عمّا تؤمن به وتميل إليه وتعرفه بشكل مسبق؟

 

  • هل أجريت تدقيقاً ما على أي مستوى كان؟ هل تواصلتَ مع آخرين وحاولت التحقّق من مدى صحة المعلومات الواردة؟ هل عدتَ لمراجع أخرى؟ هل تواصلتَ مع أي من مراصد التحقّق من الأخبار للوقوف على مدى صحة ما قرأته؟

 

  • هل سيفسّر الآخرون الرسالة التي تنطوي عليها المادة مثلما فسّرتها أنت؟ هل تحتمل الرسالة الموجودة في المادة تأويلات عدّة واحتمالات كثيرة؟ هل تعاني المادة من غياب الوضوح في الرسالة التي توجّهها؟

 

  • ما هي الوسائل التي جرى استخدامها في المادة؟ هل هناك عناصر "مالتميديا" كثيرة؟ هل كانت هناك محاولة للتلاعب وجدانياً بك، من قبيل استخدام الموسيقى التصويرية والمشاهِد المؤثرة ومحاولة استمالة عاطفتك مثلاً؟

 

رابط المادة الأولى

رابط المادة الثانية

تحقق

تحقق