"حالة الطقس المتوقعة": عدم دقّة ومعلومات متضاربة

"حالة الطقس المتوقعة": عدم دقّة ومعلومات متضاربة

  • 2019-10-09
  • 12

أكيد- تمارا معابره -

قدّمت وسائل إعلاميّة محليّة معلومات متضاربة حول تغطية حالة الطقس  لليوم الأربعاء والأيام القليلة القادمة، حيث ذكرت مواقع إخباريّة  أنّ الأجواء ستبقى معتدلة حتى السبت، والبعض الآخر أشار إلى أنّ الأجواء حارة، الأمر الذي تحقق منه "أكيد" وتبيّن عدم دقته.

وظهر التناقض جليّاً في العناوين والتي جاءت على نحو  أجواء حارة اليوم وغدًا، و طقس معتدل حتى السبت، وانخفاض درجات الحرارة الأربعاء، وبالرغم من محاولات الجهات المختصّة إصدار تقارير بشكل دوريّ توضح حالة الطقس في مدن المملكة خلال أيّام الأسبوع، إلا أنّ وسائل إعلام تستمر في الخلط بين "حالة عدم الاستقرار" خلال هذه الفترة من العام.

بدوره، أوضح مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني لـ "أكيـد"  حقيقة الحالة الجوية المتوقعة وتفسير هذا التضارب في المعلومات، بالقول: إنّ الصحافة تأخذ التنبؤات وتجتهد  بدورها في صياغة المحتوى المقدّم فينتج عن ذلك تضارب في المعلومات، وبالتالي تقديم اختلاف في تغطية التنبؤات الجويّة للقارئ.

وحول الحالة الجوية المتوقعة قال المومني إنه يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبيّاً في أغلب المناطق، وحارّة في الأغوار والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، والرياح شماليّة غربية معتدلة السرعة. وتبقى الأجواء ليلاً لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، والرياح متغيّرة الاتجاه وخفيفة السرعة.

ويضيف: يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت لتكون الأجواء خريفيّة معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارّة نسبيّاً في الأغوار والعقبة، والرياح شماليّة غربيّة معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

ويشير "أكيد" في هذا الصدد إلى ضرورة توخّي الدقة وعدم الاجتهاد في صياغة  المحتوى المتعلّق بالحالة الجويّة، وعدم تقديم المواد التي تجذب القارئ على حساب دقة المعلومة ومصداقيّة الخبر.