كيف تُعلّم طفلك أساسيّات التعامل مع الإعلام.. بذكاء؟

ترجمة بتصرف: رشا سلامة -

 

قد تتساءل عن الطرق المثلى التي بوسعك تعليم أطفالك من خلالها كيفيّة الاستهلاك الإعلامي الصحيح، وكيفيّة التعامل مع المواد الإعلاميّة التي يتلقون. 

ثمّة طرق لا بدّ من اتباعها؛ للوصول إلى النتائج المرجوّة، سواءً كان هذا على صعيد المواد الإعلاميّة في وسائل الإعلام التقليدية أو في منصّات التواصل الاجتماعيّ، بكل ما قد تحفل به من فوضى وشائعات.

إليك بعض الطرق التي تعينك على تعليم أطفالك أساسيّات إعلاميّة، بسهولة ويُسر:

1- استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بتعقّل: لا تجعل أيّة منصّة تواصل اجتماعي بمنأى عن النقد والتدقيق. طالما ربط البعض بين "تويتر" والأخبار الصحيحة على الدوام، ليتبيّن الكثير من عدم الدقة والشائعات. و"فيسبوك" وسيلة مثلى للتواصل مع الأصدقاء، لكن عليك الحذر من الأخبار المغلوطة التي يعجّ بها. احرص أن يكون طفلك عارفاً بهذه الأمور، وأن تعينَه على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحكمة وتعقّل.


 

2- التزم بمصادر الأخبار الموثوقة: عليك أن تدلّ طفلك على مصادر الأخبار الموثوقة وأن تشرح له أن ثمة تلاعباً قد يحدث في الأخبار لغايات شتّى، منها ما هو مادي يتعلّق بالأرباح، ومنها ما يرتبط بمصالح سياسيّة أو اجتماعية وما إلى ذلك. أرشده واقترح عليه بعض مصادر الأخبار الموثوقة، وذكّره أنّ هذا لا يعني بالضرورة عدم التساؤل والتدقيق حولها. 

 

3- لا تنخرط في الزِحام: كثيراً ما تثير منصّات التواصل الاجتماعي موضوعاً معيناً ويبدأ روّادها بتناقل الأخبار والروابط والصور حوله. تجنّب الانخراط في الزحام، وكن حذراً حيال ما تكتب وتتلقّى. دقّق جيداً وتأكّد أنك لا تتناقل شائعات أو أخبار مشكوك في صحّتها. علّم طفلك هذا، وفي الوقت ذاته شجّعه على التعبير عن نفسه وآرائه. 

 

4- استعن بمنصّات التحقّق من الأخبار: إن لم تكن واثقاً من مصداقيّة خبر، أو صورة، أو فيديو ما، وإن لم تفلح محاولاتك في البحث حولها، استعن بمنصّات التحقّق من الأخبار والمراصد الإعلاميّة التي تملك أدوات تحقّق متقدمة تعينك على تمييز الصحيح من الكاذب. اشرح لطفلك، بتبسيط، آلية عمل هذه المراصد وطريقة التواصل معها. 


 

5- احرص أن تكون الأمثلة والتدريبات مناسبة لعمر طفلك: حين تحاول تدريب طفلك على التحقّق أو التدقيق في المادة الإعلاميّة أو تقييمها، فإنّ عليك اختيار أمثلة مناسبة لعمره، ومداركه، وحدود معرفته. 


 

6- راقب سلوكيّاتك الإعلاميّة: ذلك أنّ الطفل يتعلّم منك من دون أن تفطن لهذا. لذا، كن حذراً عند تناوُل خبر ما، أو تناقله، أو تشكيل ردّة فعل حوله. كن قدوة إعلاميّة جيّدة لطفلك.


 

7- أشعر طفلكَ بالأمان: لا يعني السابق كله أن تعرض مادة إعلاميّة جدلية أمام طفلك، أو مادة إعلاميّة تتخلّلها صور أو فيديوهات دمويّة، أو حتى تفاصيل مزعجة حول جريمة مثلاً. أكّد لطفلك خلال حديثك معه أنّ عائلتكم بأمان.


 

8- كن جاهزاً دوماً للنقاش والإجابات: إن كنتَ بصدد تكريس الحسّ النقديّ لدى طفلك، فإنه لا بدّ أن تتمتع بجاهزيّة عالية للإجابة على أسئلته واستفساراته. لا تتبرّم من كثرة أسئلة طفلك، ولا تجب عليها مرّة وتتجاهلها مرّات.


 

روابط المواد الأصلية:

https://www.commonsensemedia.org/blog/teaching-kids-media-smarts-during-breaking-news 

https://www.commonsensemedia.org/blog/explaining-the-news-to-our-kids

 

 

تحقق

تحقق