"وزير الماليّة يُفوّض كامل صلاحيّاته للأمين العام" ... خبر غير دقيق

"وزير الماليّة يُفوّض كامل صلاحيّاته للأمين العام" ... خبر غير دقيق

  • 2019-11-20
  • 12

 

أكيد - تمارا معابره

ورد موقع "أكيد" طلب تحقّق من أحد متابعيه للتأكّد من صحّة خبر مفاده أنّ وزير المالية يُفوّض كامل صلاحيّاته للأمين العام، الأمر الذي تحقّق منه "أكيد" وتبيّن عدم دقّته.

وتتبّع مرصد "أكيد" هذا الموضوع وتبيّن أنّ مصدره المواقع الإلكترونية المحليّة.

كما تواصل "أكيـد" مع الناطق الإعلامي باسم وزارة المالية أنس القطاطشة للتأكد من صحّة ما ورد في الخبر والذي صرّح أنّ الوزارة تعمل على تسريع العمل بعيداً عن البيروقراطية، فيقوم وزير الماليّة بتفويض الأمين العام والمدراء العامين بموجب التشريعات القانونيّة ذات العلاقة لغايات تسهيل إجراءات العمل وتحسين مستوى الخدمة المقدّمة للمواطنين والمستثمرين وعدم تأخيرها لما تقتضيه مصلحة العمل.

ويضيف القطاطشة: هناك العديد من الصلاحيّات التي لا يتمّ تفويضها ويتمّ ممارستها من قبل  وزير الماليّة، مع الإشارة إلى أنّ التفويض هو من الأفكار الإداريّة النوعيّة التي تُعزّز مفاهيم اللامركزيّة وتستند إليها معظم الدوائر الحكوميّة لتسهيل إجراءات العمل وذلك وفقاً للمادة رقم 6/أ/ 3 لسنة 2018، مؤكّداً أنّ  التفويض جاء لبعض الصلاحيّات التي من شأنها تسريع العمل والمعاملات.

وفي هذا الصدد يُنبّه "أكيد" إلى المعايير المهنيّة التي يجب على وسائل الإعلام الاحتكام إليها عند النشر والتي من بينها: التزام الدّقة والتوازن في عرض المادة الإخباريّة، وعدم  نقل محتوى دون التأكد منه لا سيّما عند نقل معلومات واردة في الوثائق والكتب الرسميّة الصادرة عن الوزارات والمؤسّسات.