معايير مِهنيّة وأخلاقيّة لإنتاج صحافة مرئيّة جيّدة

ترجمة بتصرّف: رشا سلامة -

  لطالما قيل إنّ الصورة تفوق قوّة الكلمة بآلاف المرات، ما يجعل من المادة المرئيّة، التي تقدّمها عبر الإعلام، ذات أهمية بالغة. ولعلّ أكثر هذه المواد المرئية حساسية، تلك المرتبطة بأحداث جسام سياسياً وإنسانياً، ما يستدعي منك التحلّي بقدر عالٍ من المهنيّة والمعايير الأخلاقية في النقل.

إليك بعض المعايير المهنيّة والأخلاقيّة في التعاطي مع الصحافة المرئيّة:

  • ضع خطّة لما تريد تقديمه، وضع تصوّراً مبدئياً في ذهنك لما ترغب التقاطه من صور ولقطات حيّة خلال تغطيتك.

 

  • احتكم للمعايير الأخلاقيّة في التقاطك أي مشهد. تذكّر أنه لا يجدر بك خرق خصوصيّة الآخرين، على سبيل المثال: عدم تصوير حالات الضعف الإنساني، وعدم التقاط مشاهد من شأنها التأثير على مستقبل الأفراد، وتحديداً القاصرين.

 

  • راجِع مع المحرّر المسؤول أبرز الأمور التي ينتظر منك تغطيتها مرئياً. ستُسهم هذه المناقشة في لفت نظرك لنقاط لربما لم تفطن إليها.

 

  • انتبه إلى الحساسيّات المتعلّقة بالقاصرين، واليافعين، وضحايا الاعتداءات الجنسيّة، وأولئك الذين يعانون من تبعات أمنية بسبب الحروب وما ينتج عنها. لا تجعل رغبتك في السبق الصحافي تطغى على اعتبارات سلامة الآخرين والمحافظة على إنسانيّتهم.

 

  • كن نزيهاً في ما تلتقطه من مشاهد. لا تفتعل مشهداً لمجرد التصوير. لا تذهب لبقعة ما وتبدأ بتلفيق عناصر مشهد أو التغيير عليه. انقل الحقيقة فحسب.

 

  • مراعاة معايير السلامة الخاصة بك أمر في غاية الأهميّة، وأيضاً.. تجنّب مواطن الخطر التي قد تترتب عليك أثناء عملك الصحافي.

 

  • اضبط خاصية التأخير أثناء المباشر، ولتكن هذه الخاصية بفارق ثوانٍ؛ لتدارك أي خلل فني أو صحافي خلال النقل المباشر.

 

  • اسأل نفسك دوماً: هل تستلزم التغطية الصحافية لحدث ما إرفاق صور أو فيديو معه؟ ما الجدوى مثلاً من تصوير الناجين من عائلة تعرّض أفراد منها للحريق؟ هل يُعدّ تصوير أناس ينتحبون على الضحايا أو يقفون لدى باب المشرحة ذا قيمة صحافية، تبرّر خرق حيّز الخصوصية ومراعاة الضعف الإنساني؟

 

  • أرفق المادة البصرية بشروحات تُبرّر السياق وتُبرزه، ولا تجعل مادتك المرئية صمّاء من دون توضيحات.

 

  • استعن بالمصادر التي من شأنها إمدادك بالمعلومات اللازمة وتأمين دخولك الأماكن التي تريد التصوير بها.

 

  • أشِر في مادتك الصحافية إلى وجود مادة مرئيّة واترك الخيار، في عرضها، للمتلقّي.

 

  • انتبه إلى خاصيّة تكرار العرض وما يرتبط به من اعتبارات، منها توجيه الرأي العام؛ ذلك أنّ عرض هذه المواد المرئية مراراً، لا سيّما في حالات الكوارث والحروب، تعمل على توجيه الرأي العام.

 

  • تذكّر دوماً قوة الصورة وتأثيرها، وأنّ أثرها باقٍ لفترات طويلة، وقد تصبح تاريخيّة. ضع هذا الاعتبار نصب عينيك عند إعداد مادتكِ الإعلاميّة المرئيّة.

رابط المادة الأصلية: https://dartcenter.org/content/visual-journalism-tactics

تحقق

تحقق