وسيلة إعلام محليّة تُخطئ في وصف منخفض جويّ بـ "العاصفة القبرصيّة"

أكيد- وصفت وسيلة إعلام محليّة منخفضًا جويًا قادمًا إلى الأردن بـ"العاصفة القبرصية"، وهو وصف نفاه مدير التنبؤات الجويّة في دائرة الأرصاد الجوية لـ "أكيد" بالقول: إنَّ العاصفة الجويّة لها شروط محددة، والتي من بينها أنْ تكون سرعة الرِّياح السَّائدة – وهي الرِّياح المستمرّة لساعات وأيام - بين 65 – 118 كيلو مترًا في السَّاعة.

وأكد أنَّه يجب التفريق بين "الهبَّة" من الرياح والرِّياح "السَّائدة"، فالهبَّة هي التي تستمر لثوان معدودة وهي المذكورة في النشرة الجويّة والتي قد تصل إلى 70 كيلو مترًا في السَّاعة، أمَّا الرِّياح السَّائدة والتي تستمر لعدّة ساعات وأيّام فهي التي يجب أن ترتفع سرعتها لإطلاق مثل هذا الوصف عليها، مشيراً إلى أنّ التوقعات أن تكون سرعة الرياح خلال المنخفض القادم بين 40 – 50 كيلو مترًا.

وبيَّن أنَّ الحالة الجويّة التي أعلنتها الدائرة، هي عبارة عن منخفض جويّ مُحمّل بالأمطار الغزيرة التي تُحدِث السيول، وستتساقط معها ثلوج خفيفة على المرتفعات العالية، وقد تتراكم بنسب بسيطة فوق مرتفعات مثل جبال الشراة في جنوب المملكة.

وأكّد أنَّ المنخفض الجويّ سيبدأ مساء اليوم الثلاثاء بأمطار وزخّات ثلجيّة، ثمَّ تنقطع حتى ظهر الأربعاء، ثم تعود الفعاليّة الجوية بدءًا من شمال المملكة بعد ظهر الأربعاء وحتى المناطق الجنوبية وعلى مدار الأيام الثلاثة المقبلة.

ورصد "أكيد" عنوانًا لوسيلة إعلام محليّة استخدمت وصفًا لا ينطبق على الحالة الجويّة القادمة إلى المملكة ممّا قد يُسبّب تهويلًا لدى المتلقّين، وعنونت مادتها بـ "أمطار غزيرة و ثلوج - عاصفة "قبرصية" تصل المملكة و الأرصاد تحذر الأردنيين و تنشر حالة الطقس حتى الجمعة.

ويُذكّر "أكيد" بالمعايير المهنيّة التي يجب أن تلتزم بها وسائل الإعلام خلال تغطيتها لأخبار تهمّ الرأي العام، وتؤثر على عدد من قطاعات الدولة والتي من بينها: الدِّقة في استخدام المصطلحات العلميّة، والابتعاد عن التهويل.  

تحقق

تحقق