وسائل إعلام تلعب دورًا إيجابيًا في 5 قضايا خلال الشهرالأول من عام 2020

أكيد- لعبت وسائل إعلام محلية، دورًا إيجابيًا في خمس قضايا أثارتها، والتزمت فيها بالممارسات الفضلى التي تحكم التغطية الصَّحفية السَّليمة والتي من أبرزها: الدِّقة، والمهنية، والموضوعية،  والوضوح، والابتعاد عن التَّضليل والتَّهويل والانحياز.

ورصد "أكيد" خلال ثلاثين يومًا في الشَّهر الأول من العام 2020، خمس قضايا تمّ تناولها في وسائل الإعلام المحلية، وأفرد لها المرصد تقارير يومية، بيَّن فيها أنَّها أخبار صحيحة وممارسات فُضلى.

ونقلت وسيلة إعلام خبرًا حول وجود "صرصور" داخل إحدى غرف العناية المركَّزة بمستشفى حكومي، وتحقق منه "أكيد" وثبُت صحته، وتمَّ نشر تقرير بعنوان "صرصور داخل غرفة إنعاش إحدى المستشفيات الحكوميّة" ... خبر صحيح.

ونقلت صفحات على مواقع التَّواصل الاجتماعي "فيسبوك" و "واتس أب" خبرًا حول رجل حرق عائلته في محافظة الكرك جنوب الأردن، الأمر الذي تحقَّقت منه وسائل الإعلام، بالعودة إلى مصدر موثوق، وهو المديرية العامة للدفاع المدني وتبين أنّه غير صحيح، ونشر "أكيد" تقريرًا بعنوان: "وسائل إعلام تتحقّق من حرق رجل لعائلته وتوقف شائعة "التواصل الاجتماعي".

وتحقَّق "أكيد" من معلومات نشرتها وسيلة إعلام محلية حول وقف ديوان الخدمة المدنية، طلبات التوظيف في التَّخصصات الراكدة، وتبيَّن صحتها، وتمَّ نشر تقرير بعنوان: "الخدمة المدنيّة لن يستقبل طلبات تخصّصات راكدة بعد 2020 / 2021".. خبر صحيح".

والتزمت وسيلة إعلام مرئية محلية بالمعايير الأخلاقية والمهنية، بشكل شبه تام، لكنها وقعت بأخطاء مهنية بسيطة، رُغم إثارتها لقضية مهمة جدًا، وهو الأمر الذي لا يُنقص من قيمة المادة وأهميتها، لكنَّ الممارسة الفضلى تقتضي الالتزام التَّام وبخاصّة في ما يتعلق بقضايا الأطفال والمرأة وكرامة الإنسان، ونشرت تقريرًا حول وضع المدارس والنقل في لواء دير علا بمحافظة البلقاء، ونشر "أكيد" تقريرًا بعنوان "تقرير يحمل قيمة إخباريّة مهمّة لوسيلة إعلام محليّة يقع في خطأ مهنيّ.

ونشرت وسيلة إعلام أخرى قصة تبرع عامل وطن بنصف بيته لعائلة معوزة، وقامت بدور إيجابي من خلال التغطية ولقاء العامل، لكنها قدَّمت معلومة خاطئة تفيد بأنَّ زوجة عامل الوطن تعمل في "رياض للأطفال"، الأمر الذي نفته الزوجة ل"أكيد" من خلال تقرير بعنوان "عامل وطن يتبرّع بمنزل لسيدة وأطفالها"..خبر صحيح لكنَّ زوجته لا تعمل.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة التزام وسائل الإعلام عند تغطية القضايا صحافيًا بالمعايير المهنية والأخلاقية التي تتضمّن الدِّقة، والموضوعيّة، والحياد والتوازن، والابتعاد عن التضليل.

تحقق

تحقق