"تقرير مركز رصد".. غياب للتَّوازن وعدم دقة في بعض الأرقام

أكيد- نقلت وسائل إعلام محليّة تقريرًا لمركز من مراكز الرصد حول أداء الحكومة خلال عام ونصف، واحتوى التقرير على مخالفات عدَّة من بينها غياب التوازن، وعدم دّقة في الأرقام، وتضارب في أرقام سفر أحد الوزراء، بالإضافة إلى الاعتماد على مصادر ثانوية في الحصول على المعلومات أكثر منها رئيسة تحكم البحث العلمي الرَّصين.

وعاد "أكيد" إلى تقرير المركز والمنشور على موقعه الإلكتروني، وراقب أداء وسائل الإعلام معه، حيث نقلت هذه الوسائل ما خلص إليه التقرير، دون التأكد من مصادر جمع المعلومات وتغطيتها لأطراف القضية كافة، ولم يتم الإشارة إلى تقارير الانجاز الشَّهرية أو السَّنوية للمؤسسات والوزارات، الأمر الذي لو تمَّ فإنَّه يُحقق التوازن في تغطياتها بصرف النظر عن صدقيّة ما ورد فيها، مما أوقع الوسائل بخطأ التقرير ذاته وهو عدم التوازن في الإحاطة بمصادر المعلومات من جميع الأطراف المختصة وصاحبة العلاقة.

وتناقلت وسائل إعلام محلية وتواصل اجتماعي ما ورد في التقرير، كما وردت من المركز، ولم تقم أكثر هذه الوسائل بالتحقّق من صحة الأرقام، ومنهجية الدراسة والرَّصد لتقديم ملاحظات متكاملة وصحيحة للمتلقين.

وسيلة إعلام مرئية استضافت المسؤول عن التقرير وطرفين حكوميين، أحدهما عبر الهاتف، وقدَّما ملاحظات على أرقام التقرير، ومن بين هذه الأرقام أنَّ وزير العمل لم يقم بالسَّفر سوى 3 مرات بينما حدّد التقرير 4 زيارات له، وهو رقم غير دقيق.

وأشار التقرير في الصَّفحة 43 البند 115 إلى أنَّ الحكومة لم تبدأ بتنفيذ التزام الحكومة الذي ينصّ على السـماح لعاملـي القطـاع العـام والخـاص بتخصيـص يـوم  يضـاف إلـى رصيـد الإجازة السنوية تحـت مسـمى إجـازة تطوعيـة، إلا أنّ وزير العمل نفى ذلك وقال إنَّ ذلك موجود على موقع الوزارة وهناك نموذج مُعدّ لهذه الغاية ويتم التفتيش عليه باستمرار.

في الصفحة رقم 45 من التقرير أشار البند رقم 142 إلى أنَّ الحكومة لم تبدأ بتنفيذ التزام لها يتعلق بتحسين بيئة العمل، وينصّ الالتزام على إلـزام الشـركات التـي توظـف 10 عامليـن أو أكثـر بوضـع سياسـات للعنـف ّوالتحـرش فـي مـكان العمـل، الأمر الذي قال عنه الوزير إنَّ الالتزام تمَّ تنفيذه وعلى موقع الوزارة هناك نموذج مخصص لذلك.

وقال التقرير في الصَّفحة رقم 54 البند رقم 240 إنَّ الحكومة ما زالت تعمل على تنفيذ التزامها والذي نصّ على توفير فرص عمل إضافية لائقة ومنتجة للأردنيين وتوفيـر 2200 فرصـة عمـل للمهـن الطبيـة فـي القطـاع الصحـي العـام ّوالخـاص وتحفيـز شـركات القطـاع الخـاص المقدِّمة للخدمـات الصِّحيـة والمنزلية  للمسـنين، الأمر الذي نفاه وزير العمل، وقال إنه تم تعيين 825 في القطاع الطبي الخاص، و1279 في القطاع الحكومي حسب سجلات الضَّمان الاجتماعي وديوان الخدمة المدنية.

وصحّح وزير العمل وحسب أرقام الضمان الاجتماعي أرقام التقرير فيما يخصّ عدد المشتركين الجدد والفاعلين خلال العام 2019، حيث تشير أرقام شاشات الضَّمان الاجتماعي إلى 48 ألف مشترك جديد.

ويلفت "أكيد" نظر وسائل الإعلام إلى المعايير المهنية والقانونية عند قيامها بتغطية التقارير واستطلاعات الرأي، واستخدام أسلوب الاستقصاء، واستحضار الأطراف الغائبة عنه والتأكد من منهجيّة عملها، والتي تحقّق معايير مهنيّة من بينها الدِّقة، والتوازن، والحياد.

تحقق

تحقق