"شاشات لضبط مخالفات السَّير في عمَّان" ... خبر غير صحيح

أكيد – آية الخوالدة– تداول روّاد مواقع التَّواصل الاجتماعي؛ صورًا لشاشاتٍ صغيرة مُركَّبة في عدد من شوارع العاصمة عمان، على أنَّها نوع جديد من رادارات مراقبة سرعة المركبات وتسجيل المخالفات، الأمر الذي تحقَّق منه "أكيد" وتبيّن عدم صحّته.

وتتبّع "أكيد" صورًا على هذه المواقع وصفحات الناشطين، ورصد تضليل المتلقين بأنَّها رادارات لرصد سرعة المركبات في الشوارع، ووجدت تفاعلًا كبيرًا من مستخدمي هذه الوسائل والمواقع، وأعادوا نشرها على أنَّها مُخصَّصة لرصد مخالفات السير دون التَّحقق من صحّتها والعودة إلى الجهات المختصّة للاستيضاح حولها.

وأكّد ناصر الرَّحامنة النَّاطق باسم أمانة عمَّان الكبرى لـ "أكيد"، أنَّ صور الشَّاشات المتداوَلَة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعيّ عبارة عن لوحات إعلانيّة إلكترونيّة، ضمن عطاء تجاريّ لإحدى الشَّركات التي تعرض من خلالها إعلانات خاصّة بها.

وأضاف أنَّه يوجد 50 شاشة مُركَّبة في أنحاء العاصمة، ومن المتوقّع أن يصل عددها إلى 180 لوحة من الحجم نفسه، بحسب العقد الموقّع.

وهنا يُذّكر "أكيد" بضرورة التحقّق من صحّة المعلومات، والصور، والمقاطع المصوّرة، قبل إعادة نشرها والمساهمة في نشر الشائعات.  

تحقق

تحقق