"تعليق الدوام في المدارس مُتوقّع" ... اجتزاء وعدم دقّة

"تعليق الدوام في المدارس مُتوقّع" ... اجتزاء وعدم دقّة

  • 2020-09-02
  • 12

أكيد – مجدي القسوس

 

تداولت وسائل إعلام محليّة خبراً تضمَّن تصريحًا لوزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، قالت فيه على لسان الوزير إنّ "تعليق الدوام في المدارس "متوقّع" في ظل الوضع الوبائي الحالي"، وهو ما تبيَّن عدم دقته، وذلك بعد مقابلة تلفزيونيّة أجرتها وسيلة إعلام مع شخص الوزير.

 

وتناقلت وسائل إعلام التصريح المُجتَزأ بعد أن نشرته الوسيلة التي أجرت المقابلة، لتعود وتحذفه لاحقاً، وتنشر توضيحاً صادرًا عنها لعدم دقّة التصريح، وهو ما يُعدّ ممارسة فضلى في أداء الوسيلة الإعلاميّة.

 

وبعد أن رصد "أكيد" المقابلة التلفزيونية تبيَّن أنّ النعيمي قصد بكلامه التعليق الذي شمل مدارس منطقتي الربوة والأشرفيّة الـ(45)؛ استنادًا إلى توصيات خليّة الأزمة وتبعًا للوضع الوبائي المستجدّ ولغايات تكثيف الفحوصات الخاصّة بالكشف عن الإصابة بفيروس "كورونا".

 

وأوضح النعيمي ضمن المقابلة أنّه تمَّ تفعيل أدوات التعلُّم عن بعد لطلبة هذه المدارس وفقاً للخطة التي وضعتها الوزارة استعداداً للعام الدراسيّ الجديد وتماشيًا مع تطوّرات الوضع الوبائيّ في المملكة.

 

وارتكبت وسائل إعلام مخالفة مهنيّة بنقل التصريح المُجتزأ دون التحقُّق من دقّته، الأمر الذي أسهم في إخراج التصريحات عن سياقها الحقيقيّ، وهو ما يمثّل مخالفة مهنيّة لمصداقيّة وسائل الإعلام وأدائها.