رَبْط اسم "ناشطة" بمتهمٍ ... مخالفة مهنية وأخلاقيّة

رَبْط اسم "ناشطة" بمتهمٍ ... مخالفة مهنية وأخلاقيّة

  • 2020-09-03
  • 12

أكيد – مجدي القسوس

 

ارتكبت وسيلة إعلام محلية مخالفةً مهنيَّةً بنشرِها خبر خروج مُتَّهمٍ بتعاطي مُخدِّرات من السجن، وربطه بإحدى ناشطات مواقع التواصل الاجتماعي لعلاقتِها السّابقة به، والتي أعلنت لاحقاً انفصالها عنه بعد توقيفه قبل ما يُقارب الشهر.

 

وتضمَّن الخبر الذي جاء بعنوان: "خطيب ... السابق يخرج من السجن"، اسم الناشطة وصورًا قديمةً تجمعها به وتحديدًا في حفل خطوبتهما، في مخالفةٍ مهنيّةٍ تتمثّل بمحاولةِ وَصْم الناشطة ورَبْط اسمِها بالقضيّة، وتجاهُل المتَّهم وفِعْلِه.

 

يقول الأستاذ يحيى شقير، الخبير في قوانين الإعلام، إنَّ ما قامت به وسيلة الإعلام هو ممارسة غير مهنيّة تمثّلت بتشويه سمعة الناشطة وربط اسمها بكلّ فعلٍ يقوم به المتَّهم المقصود، ما يؤثّر على صورتِها الاجتماعيّة بطريقةٍ غير محقّةٍ، لما فيه من تعدٍّ على اسمِها وخصوصيّتها.

 

يُذكر أنّ وسائل إعلامٍ محليّة ربطت سابقاً اسم الناشطة بالمتهم ذاته لحظة توقيفه تحت عناوين عدّة أرفقتها بصورٍ للناشطة والمتهم.

 

ويُذكّر "أكيد" وسائل الإعلام بضرورة مراعاة المعايير المهنية والأخلاقيات الصحفية واحترام سمعة الأسر والعائلات والأفراد وسرّية الأمور الخاصّة بالمواطنين، وتجنُّب ذِكْر أقارب أو أصدقاء الأشخاص المُدانين أو المُتَّهَمين بجريمةٍ دون موافقة أيٍّ منهم، التزاماً ببنود المادة (11) من ميثاق الشرف الصحفي.