تصريحات متضاربة حول "امتحان توجيهي" تُربك الرأي العام.. والوزير يُجيب

تصريحات متضاربة حول "امتحان توجيهي" تُربك الرأي العام.. والوزير يُجيب

  • 2020-06-18
  • 12

أكيد – مجدي القسوس

أجرت وسيلتا إعلام، يوم الأربعاء الموافق 18 حزيران 2020، مقابلتين تلفزيونيّتين منفصلتين مع مسؤولَين من وزارة التربية والتعليم، للحديث حول امتحان الثانويّة العامة للعام الحالي، أسهمتا بإرباك الطلبة وذويهم نتيجة التصريحات المتضاربة التي صدرت عن الضيفين.

في المقابلة التلفزيونية الأولى، والتي بدأت في الثامنة من مساء اليوم نفسه، أشار المصدر إلى أنَّ أسئلة التوجيهي لهذا العام ستكون موضوعيّة، تتضمَّن "الاختيار من متعدّد"، وأسئلة الصواب والخطأ، وأنّ الإجابة المعتمَدة للتصحيح هي التي يظلّلها الطالب على ورقة القارئ الضوئيّ فقط، بما فيها امتحانات الرياضيّات والفيزياء، ما عدا امتحان الرسم الصناعيّ لطلبة الفرع الصناعيّ.

وذكر المصدر، بصفةٍ تربويَّةٍ، أنَّ الامتحان لن يقيس مهارة حفظ الآيات القرآنيّة باعتبار أنَّ السؤال الذي يطلب إكمال الآية يُعدّ "تحريفاً" لها، ولن يطلب من الطالب كتابة أجزاء من البيت الشعريّ أو شطراً ناقصاً؛ لأنَّ الطلبة مخيّرون بحفظ أيّة ثمانية أبيات من كلّ قصيدة، ويصعب على واضع الأسئلة معرفة البيت الذي قام الطالب بحفظه.

أما حول موضوع التعبير، فذكر المصدر أنَّ مهارة التعبير ستُقاس موضوعيّاً.

وفي المقابلة التلفزيونية الثانية، والتي بدأت بعد نصف ساعة من بدء المقابلة الأولى أي في الثامنة والنصف، ذكر المصدر المسؤول الآخر في الدقيقة (5:55) من عمر المقابلة، أنّ أسئلة التوجيهي ستتضمَّن اختياراً من متعدّد وأسئلة الصواب والخطأ، وأسئلة تحتاج لإجابات قصيرة "تُكتب على دفتر الإجابة، وتُصحَّح من دفتر الإجابة"، ليعود ويذكر لاحقاً أنَّ الإجابة على ورقة القارئ الضوئي هي النهائيّة والمعتمدة.

وأشار المصدر إلى أنَّ الامتحان قد يتضمَّن أسئلة تطلب كتابة موضوع تعبير، وعليه يلزم تصحيح دفتر الإجابة، وأنَ على الطالب أن يحفظ الآيات القرآنية وأبيات الشعر، ما جعل تصريحه متضارباً مع ما ورد في المقابلة التلفزيونية الأولى، مستدركاً تصريحاته بأنَّه لا يعلم عمَّا يعمل عليه واضعو أسئلة الامتحانات.

وأدخلت تصريحات المصدرين الرأي العام في حالة من الإرباك والتشويش، نتيجة غياب التنسيق بين المصادر في وزارة التربية والتعليم حول آليّة الظهور في وسائل الإعلام، وتقديم الإجابات التي تُلبّي حقّ المجتمع بالحصول على المعلومة الصحيحة، بعيداً عن التضارب الذي يؤدّي إلى تشويش المتلقّين وإرباكهم.

وحسم وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي الجدل حول "امتحان التوجيهي"، في اتصال مع "أكيد"، قال فيه إنَّ الأسئلة بالكامل ولجميع المواد ولجميع الطلبة، النظاميين وغير النظاميين، وبجميع الفروع، ستكون موضوعيّة؛ من نوع اختيار من متعدّد وأسئلة الصّواب والخطأ، ما عدا مادة الرسم الصناعي لطلبة الفرع الصناعي.

وأشار إلى أنَّ المقصود بأسئلة الإجابات القصيرة هو ما تتطلَّب خطوات بسيطة تساعد الطالب في الوصول إلى الإجابة النهائية، وهي الاجابة الوحيدة المعتمدة عند التصحيح، وهو ما ينطبق على مبحثيّ الفيزياء والرياضيات، مضيفاً أنَّ الطالب سيقوم بتظليل رمز الإجابة الصحيحة على ورقة القارئ الضوئي بعد استخراج الجواب النهائي، وهو الجواب المعتمد فقط.

وقال النعيمي لـ"أكيد" إنَّ امتحانات اللغة العربية واللغة الإنجليزيّة "ستتضمَّن أسئلة تكامليّة موضوعيّة تقيس مهارات لها علاقة بالتعبير؛ كعلامات الترقيم والمهارات النحوية وغيرها"، مؤكّداً أنَّ الامتحان "لن يتضمَّن سؤالاً يطلب من الطالب كتابةَ تعبير كامل عن موضوعٍ محدّد".