"تعليق تجارب لعقار الملاريا على مرضى "كورونا" عالميّاً" ... خبر صحيح

"تعليق تجارب لعقار الملاريا على مرضى "كورونا" عالميّاً" ... خبر صحيح

  • 2020-05-27
  • 12

أكيد- دانا الإمام

نشرت وسائل إعلام محليّة خبراً مفاده أنّ منظّمة الصحّة العالميّة علّقت إجراء تجارب سريريّة لاستخدام عقار الملاريا (هيدروكسي كلوروكين) لعلاج مرضى فيروس "كورونا" بعد صدور دراسة تحذّر من أثره على صحّة المرضى، وهو ما تحقّق منه مرصد "أكيد" ووجده صحيحاً.

ورصد "أكيد" تناول مواد صحفيّة منشورة محليّاً للموضوع تحت عناوين: "الصحة العالمية تعلّق تجارب عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا.. تفاصيل" و "منظمة الصحة العالمية تعلّق تجارب هيدروكسي كلوروكين كعلاج لكورونا".

منظّمة الصحّة العالميّة أعلنت أنّها أوقفت مؤقّتا تجارب لاستخدام عقار الملاريا لعلاج مرضى فيروس "كورونا" بعدما حذّرت دراسة من أنّ المرضى الذين يتناولون عقار الملاريا أكثر عُرضة لخطر الموت وأمراض القلب مقارنةً بالمرضى الذين لم يتناولوا العقار.

ونشر "أكيد" مقالا في 22 آذار عن بدء الأردنّ استخدام عقار الملاريا لعلاج مصابين بالفيروس المستجدّ، ضمن بروتوكول علاجيّ يشرف عليه أطبّاء مختصّين، مع أخذ الاحتياطات الخاصّة بطبيعة الدّواء وحالة المريض، بعدما أعلنت عدد من الدّول عن تحقيق نتائج إيجابيّة في هذا المجال.

وكانت تجارب عالميّة أظهرت تحسّناً في صحّة عدد من المرضى قيد التّجربة، وخلوّ عدد آخر من الفيروس بعد تلقي العلاج.

الدكتور عزمي محافظة أستاذ علم الفيروسات والأوبئة قال لـ "أكيد": إنّ الأدلّة ضد استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين أكثر من تلك التي تؤيّد استخدامه، مضيفاً أنّ مدى فاعليّة استخدام العقار لعلاج مرضى "كورونا" هو مدار نقاش واسع حول العالم، لا سيّما وأنّ "مراجع طبيّة كثيرة لم تكن متحمّسة له من البداية".

"بعد الدّراسات واستخدام العقار على مرضى كورونا، يبدو أنّ العقار ليس له أثر إيجابيّ"، وِفْقَ محافظة، الذي أضاف أنّه يجب على الدّول والمستشفيات ومراكز العلاج التي استخدمت العقار لمرضى كورونا مراجعة قرارها بعد صدور الدراسة التي وثّقت حدوث مضاعفات تصيب القلب والعيون.

"لا مُبرّر للتمسّك باستخدام (العقار) لأنّ عدد الوفيّات لم يقلّ، ولا وجود لدليل علميّ قويّ للاستمرار باستخدامه، بحسب محافظة، الذي أكّد أنّ مراكز طبيّة عديدة في الولايات المتّحدة أوقفت استخدام العقار بالفعل.