"كورونا بكتيريا ويُعالَجْ بالمضادات الحيويّة" .. معلومات غير صحيحة

"كورونا بكتيريا ويُعالَجْ بالمضادات الحيويّة" .. معلومات غير صحيحة

  • 2020-05-26
  • 12

أكيد – مجدي القسوس – يزعم مقال تداوله ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"واتساب" و"تويتر" أنَّ مجموعة من الأطباء الإيطاليّين كشفوا "خديعة" منظمة الصحّة العالمية حول حقيقة فيروس "كورونا" المستجدّ، وهو المقال الذي يتضمَّن  إدّعاءات متعددة فيما يتعلَّق بعلاجات المرض، وطبيعته، وأصله، والسبب الحقيقيّ للوفاة.

ويزعم المقال إنَّ "كورونا" ليس فيروسًا وإنَّما بكتيريا تسبّب الوفاة وتكوين جلطات الدم، ويُعالَج بالمضادات الحيويّة خارج وحدات العناية المركّزة.

يُعدُّ محتوى المقال "كارثياً" بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى، ويحمل مغالطات وشائعات كثيرة، وِفْق وحدة التحقّق من الأخبار الزائفة في الهند (AFWA)، التي وَجَدَتْ أنَّ معظم معلومات المقال غير صحيحة.

 

وفيما يلي بعض من الادّعاءات الواردة في المقال، والحقائق المُقابِلَة لها والمرتبطة بفيروس "كورونا":

 

الإدعاء الأول: "كورونا" ليست فيروسًا ولكنها بكتيريا تُسبّب الموت.

 

الحقيقة: يصف الدكتور "شاراد جوشي"، كبير أخصائيّي أمراض الرئة في مستشفى ماكس في الهند، ذلك بـ "متلازمة IDIOT"، ويشير إلى أنَّ IDIOT تعني "المعلومات المستمدّة من الإنترنت، المُضلِّلة للناس، وتعيق الإجراءات العلاجيّة".

 

ولحسم الجدل فيما إذا كان فيروساً أو بكتيريا، يمكنك الرجوع إلى دراسة أجرتها مجلة Lancet العلميّة حول الخصائص الجينيّة وعلم الأوبئة لفيروس "كورونا"، والتي تضع حدّاً لهذا الادعاء بوضوح.

 

ومن الواضح أنّ المضادات الحيويّة تُعطى لمرضى "كورونا" لمقاومة الالتهابات البكتيريّة الثانوية التي يمكن تنتج عن الفيروس، وبالتالي لا تتأثر بالمضادات الحيويّة. وهناك فئة أخرى تُعرَف باسم المضادات الفيروسيّة والتي يُستخدَم بعضها بالفعل في "بروتوكولات" العلاج.

 

الإدعاء الثاني: السبب الرئيس للوفاة هو الجلطة الدمويّة وليس الالتهاب الرئويّ.

الحقيقة: وفقًا للعديد من المجلات والدراسات العلميّة الرائدة، تُعدّ الجلطات الدموية من المضاعفات المتكررة التي تصيب مرضى Covid-19.

 

وتشير دراسات من هولندا وفرنسا إلى أنّ الجلطات تصيب نحو 20-30٪ من الحالات الحرجة من مرضى Covid-19 

وهو الأمر الذي جعل منظمة الصحّة العالميّة توصي بالفعل باستخدام "الهيبارين" ذي الوزن الجزيئي المنخفض في المعالجة السريريّة للمرضى الذين يُشتبه بإصابتهم بـ"كورونا"، لمنع المضاعفات المتعلقة بـ "الجلطات الدمويّة الوريديّة".

 

ومع ذلك، لا يوجد دليل علميّ يقول بأن تجلّط الدم هو السبب الرئيس للوفاة لمرضى Covid-19، أو أنّ الأدوية المضادة للتخثر هي العلاج الأنسب لعلاج مرضى فيروس الكورونا. على العكس، فوِفقاً لدراسة lancet العلمية، وُجد أنَّ فشل الجهاز التنفسيّ هو السبب الرئيس لوفاة مرضى "كورونا".

 

الإدعاء الثالث: لا حاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعيّ ووحدات العناية المركّزة لعلاج مرضى Covid-19.

 

الحقيقة: وِفقًا لجميع كبار الممارسين الطبيين، يُعالَج أغلب مرضى "كورونا" الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسيّ الحادة، أو الفشل الكلويّ، أو فشل عدد من الأعضاء في وحدة العناية المركّزة وأجهزة التنفس الاصطناعي. لكن ليس كلّ مرضى فيروس "كورونا" بحاجة إلى وحدة العناية المركّزة وأجهزة التنفس بالطبع.

 

مصدر غير موثوق به

 

بدأ الأمر بمقالة نشرها موقع "Medium"، مأخوذة في الأصل عن موقع نيجيريّ يُسمّى "Efogator.com". الموقع النيجيري معروف، في الغالب، بالقصص المُفبرَكة، عِلماً بأنّ هذا الموقع أوضح في قسم "شروط الاستخدام"، أنّهم لا يتحمّلون المسؤوليّة عن أيّ خطأ في المحتوى. وبالتالي، من الواضح أنّ القصة تم انتقاؤها من مصدر غير موثوق به بتاتًا.

 

المصدر: indiatoday