"روسيا تُطلق أُسوداً في الشّوارع لمنع التّجوّل" ... خبر غير صحيح

أكيد – دانا الإمام

تداولت مواقع إخباريّة محليّة خبراً غير صحيح مفاده أنّ روسيا أطلقت مئات الأُسود في شوارع البلاد بهدف إجبار النّاس على البقاء في بيوتهم والالتزام بالحجر الصّحيّ المنزليّ للحدّ من انتشار فيروس "كورونا" المستجدّ.

تحقّق "أكيد" من صورة الأسد المرفقة مع أحد الأخبار، ووجد أنّها صورة قديمة نُشرت أوّل مرّة في نيسان 2016، واستُخدمت لاحقاً أكثر من 300 مرّة في مواقع إلكترونيّة مختلفة، بينما استخدمت مواقع أخرى صورة قديمة لأسد يجول في شوارع مدينة جوهانسبيرغ في جنوب إفريقيا كجزء من تصوير فيلم سينمائيّ.

بعض المواقع أرفقت مع الخبر تعليقا من الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين يشيد بأهميّة الإجراء لردع غير الملتزمين بالحجر الصّحيّ، وهو ما لم يصدر عبر القنوات الرّسميّة للكرملين، بينما أرفقت بعض المواقع مع الخبر مقطع فيديو قديم لنمر شارد في إحدى المناطق الرّوسيّة.

وتداول الخبر مستخدمو مواقع التّواصل الاجتماعيّ "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب" بشكل واسع، وأرفقوا معه تعليقات مازحة عن صرامة الإجراء.

ويذكّر "أكيد" بضرورة التزام وسائل الإعلام بالمعايير المهنيّة والأخلاقيّة التي تحكم تغطية الأخبار، وبخاصة تلك المتعلّقة بفيروس "كورونا"، والابتعاد عن إعادة نشر الأخبار والصّور قبل التأكّد من صحّتها.

تحقق

تحقق