ما علاقة التّدخين بالإصابة بفيروس "كورونا" المستجدّ؟

ما علاقة التّدخين بالإصابة بفيروس "كورونا" المستجدّ؟

  • 2020-03-29
  • 12

ترجمة بتصرّف: دانا الإمام

يبدو أنّ المدخّنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بفيروس "كورونا" المستجدّ، وفي حالة إصابتهم، يُشكّل المرض خطورة أكبر على صحّتهم بسبب قصور الجهاز التّنفسي لديهم، وفقاً لتقارير طبيّة.

ووِفقاً لمنظمة الصحّة العالميّة، فإنّ المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالفيروس لأنّ أيديهم تلامس شفاههم وبالتّالي ترتفع احتماليّة انتقال الفيروس من اليد إلى الفم، إضافة إلى احتماليّة أن تكون السجائر ملوّثة.

كما أنّ المدخنين أكثر عرضة لأن يكون لديهم أمراض رئويّة أو قصور في قوّة الرئتين، وهو ما يزيد خطورة إصابتهم بأمراض خطيرة بشكل كبير.

بالنّسبة لمنتجات التّدخين الأخرى، مثل الأرجيلة، فهي خطيرة أيضاً لأنّه عادة ما يتشارك أكثر من شخص في استخدامها، وهو ما يُسهّل أيضاً انتقال فيروس  COVID-19في الجلسات والتّجمّعات.

وتقول منظَمة الصحّة العالميّة إنّ أيّ ظروف تزيد من حاجة جسم الإنسان للأكسجين أو تُقلّل من قدرة الجسم على استهلاك الأكسجين الذي يحتاجه تُعرّض المصابين بالفيروس لاحتماليّة أكبر للإصابة بأمراض رئويّة خطيرة مثل الالتهاب الرئوي الحادّ.

وبالنسبة إلى السجائر الإلكترونيّة، فقد حذّرت إدارة الغذاء والدّواء الأميركيّة من حدوث مضاعفات خطيرة للحالة الصحيّة لمُستخدمي السجائر الإلكترونيّة في حال إصابتهم بفيروس "كورونا"، حسبما نقلت شبكة "بلوومبيرغ"، كما أنّ "بإمكان السجائر الإلكترونيّة تدمير خلايا الرئتين"، وفقاً للغذاء والدّواء الأميركيّة.

مركز مكافحة الأمراض التّابع للحكومة الأميركيّة أدرج التّدخين ضمن العوامل التي تُقلّل المناعة وبالتّالي تزيد خطورة الإصابة بفيروس "كورونا"، والتي تضمّنت أيضاً الإصابة بالسّرطان، وزراعة الأعضاء، والإصابة بمرض الإيدز.

 

المصادر:

https://www.who.int/news-room/q-a-detail/q-a-on-smoking-and-covid-19

https://www.bloomberg.com/news/articles/2020-03-27/vaping-could-increase-health-risks-tied-to-covid-19-fda-says

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/people-at-higher-risk.html?CDC_AA_refVal=https%3A%2F%2Fwww.cdc.gov%2Fcoronavirus%2F2019-ncov%2Fspecific-groups%2Fpeople-at-higher-risk.html