"الطفل لا يستوعب أكثر من 15 دقيقة تعلُّم عن بُعد" ... مصادر مُجَهَّلَة

"الطفل لا يستوعب أكثر من 15 دقيقة تعلُّم عن بُعد" ... مصادر مُجَهَّلَة

  • 2020-09-20
  • 12

أكيد – دانا الإمام

 

نشرت مواقع إخباريّة محليّة، اليوم 20 أيلول 2020، مادّة تُشير إلى أنّه ليس باستطاعة الأطفال التّركيز ومتابعة دروس التعلّم الإلكترونيّ لمدّة تتجاوز خمس عشرة دقيقة، وهو ما تحقّق منه "أكيد" ووجد أنّ تلك المعلومة لم تستَنِد إلى مصادر موثوقة.

 

كما تبيّن لـ "أكيد" أنّ موقعاً إلكترونيّاً لمجلّة عربيّة كان قد نشر المادة ذاتها يوم أمس الموافق 19 أيلول 2020 مُستَنِداً إلى "دراسة بريطانيّة"، لكنّه لم يذكر أيّة تفاصيل عن الجهة التي أجرت الدّراسة، أو معلومات عن عيّنة البحث، كما لم يتم إرفاق رابط للدراسة أو ما يُشير إليها من مواقع بريطانيّة. وبحث "أكيد" عن الدّراسة، لكنّه لم يجد لها أثراً على شبكة الإنترنت، في حدود عمليّة البحث التي قام بها.

 

ويُشير مرصد "أكيد" هنا إلى أنّ عدم إسناد المعلومات إلى مصادر واضحة وموثوقة يُقلّل من دقّة الأخبار والدّراسات ومصداقيّة وسائل الإعلام التي تنقلها.

 

وفي ممارسة فُضلى، أشار موقع واحد من المواقع الإخباريّة المحليّة الثلاثة إلى المجلّة العربيّة التي نقل عنها، بينما لم يُشر الموقعان الآخران إلى المصدر.

 

ويُذكّر "أكيد" بضرورة إسناد المعلومات إلى مصادر واضحة وذات مصداقيّة، وعدم نسْب المعلومات إلى "دراسات" أو "بحوث" على وجه العُموم.