وسيلة إعلام مرئيّة ترتكب مخالفات مهنيّة عبر برنامج حواريّ مباشر

وسيلة إعلام مرئيّة ترتكب مخالفات مهنيّة عبر برنامج حواريّ مباشر

  • 2020-03-04
  • 12

أكيد- ارتكبت وسيلة إعلام محليّة مرئيّة مخالفات مهنيّة، خلال حلقة برنامج مباشر لها، بعد أن أطلق مذيعها عدَّة عبارات خالف بها مواد متعدّدة في ميثاق الشَّرف الصَّحفي الأردنيّ الصَّادر عن نقابة الصحفيّين الأردنيّين، ومن بين هذه المخالفات: إصدار أحكام وعدم توزان.

ورصد "أكيد" حلقة من برنامج مباشر على وسيلة إعلام محليّة، حيث ارتكب مذيع البرنامج أخطاء مهنيّة تمثلت بتوجيه حديث لأحد المسؤولين وهو غير موجود على طاولة الحوار، ممّا أوقع الوسيلة الإعلاميّة بمخالفة عدم التوازن.

وتبيّن لـ "أكيد" في الثَّانية الرابعة والخمسين من الدَّقيقة الخامسة من البرنامج المباشر استخدام المذيع لعبارات توقعه بمخالفة مهنيّة تتمثل بإطلاق الأحكام، حيث قال: " .... وإذا عنده شوية معرفة بالأصول والواجب وعنده ذرة مما لدى الغرب والخارج يقدِّم استقالته ويحطها بين يدي رئيس الوزراء، لأنه هو قال إجراءاتنا سليمة وواضح إنّه اجراءتنا ما كانت سليمة".

وعاد "أكيد" لميثاق الشَّرف الصَّحفيّ الأردنيّ، حيث تشير المادة الرابعة منه إلى "امتناع الصحفيين عن تحقير السلطات"، وفي المادة 9/أ يجب أن يميّزوا بين الحقيقة والتَّعليق، والخبر والرأي في العمل الصَّحفي.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنيّة والقانونيّة والتي تحكم عمل وسائل الإعلام في مثل هذا النوع من التغطيات، والتي من بينها: نقل المعلومات وآراء المصادر بتساوٍ ودون أيّ أحكام أو تقييم، والحرص على التوازن وأن يعكس المحتوى وجهات نظر ومعلومات الأطراف بتساوٍ، واستخدام اللغة بعيدًا عن المبالغة.