وسيلة إعلام ترتكب مخالفة مهنيّة برسم صورة سلبيّة عن مدينة أردنيّة

أكيد - ارتكبت وسيلة إعلام محليّة مخالفة مهنيّة برسم صورة نمطيّة سلبيّة عن مدينة أردنيّة، ووصمها بعبارات خلال تعليق على مادة إخباريّة من إحدى دول الجوار، وتمثّلت هذه المخالفة بتعليق غير لائق قد يُسهم ببقاء صورة سلبيّة لسنوات عديدة قادمة عن هذه المدينة.

ورصد "أكيد" مادة صحافيّة منشورة على الصَّفحة الرَّسميّة للوسيلة الإعلامية على موقع التَّواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وسبقتها بتعليق يقول: "على غرار عريس ....، هذه المرة "عريس .... في ..."، ويعتذر "أكيد" عن نشر رابط المنشور الخاص بالمادّة حتى لا يُسهم بنقل المخالفة والإسهام بنشرها.

وقال الأستاذ جواد العمري المستشار والمدرب الإعلامي ل"أكيد"، إنَّ الوسيلة الإعلامية تنقل الواقع أو الحدث دون زيادة أو نقصان، وأنَّ عليها الابتعاد عن أيِّ تعليق قد يُسهم بالتأثير على جمهور المتلقين.

ويضيف: إنَّ التَّعليق الذي أرفقته الوسيلة الإعلاميّة سيُسهم في وصم المدينة الأردنيّة وهو تعليق لا يُسمح به، لآثاره التي قد تمتدّ لأجيال، ويؤدي إلى تعزيز صورة نمطيّة سلبيّة عن المدينة التي عانت من وباء وجائحة صحيّة عانى منها العالم أجمع.

ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعاير المهنيّة والقانونيّة من قبل وسائل الإعلام والتي من أبرزها، تجنّب أيّ شكل من أشكال خطاب الكراهية، بما في ذلك الوصم والتنميط.

تحقق

تحقق