"هل أنتم مع محاسبة وزير الصحة (...)؟" ... استفتاء غير مهنيّ لوسيلة إعلام

أكيد – مجدي القسوس

 

نشرت وسيلة إعلام محليّة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" استفتاءً للجمهور قالت فيه: "بسبب تردّي الحالة الصحية والوعود الوهميّة، هل أنتم مع محاسبة وزير الصحة .... (وذَكَرَتْ الاسم)؟"، وهو السؤال الذي يُعدّ من الأسئلة غير المهنيّة التي ينبغي تجنُّبُها في الإعلام.

يقول الأستاذ يحيى شقير، المختصّ بالأخلاقيّات والتشريعات الإعلاميّة لـ"أكيد": إن السؤال غير مهنيّ وغير موضوعيّ، ويندرج تحت نوعيَّة الأسئلة الموجّهة التي تحمل رأياً وحكماً قيمياً، إذ ضلّلت وسيلة الإعلام القارئ بعبارة "تردّي الحالة الصحيّة والوعود الوهميّة" وهذه ليست حقيقة بالضرورة.

ويضيف شقير: لا مانع من نقد أعمال الوزير أو حتى ذكر اسمه، ولكن هذا النوع من الأسئلة لا يمكن أن يُطلَق عليها اسم استفتاء، وقد تكون أقرب للدعاية بمفهومها السيّىء، وتُفقد الإعلام مصداقيّته، وتضُرّ بحق المجتمع في المعرفة.

ويشير "أكيد" إلى أنَّ على وسائل الإعلام التحلّي بالموضوعيّة والمهنيّة في التعامل مع التغطيات المختلفة، لا سيّما نشر الاستفتاءات للرأي العام، وتجنُّب الأسئلة المُوجّهة التي تحمل حكمًا مسبقًا، وصياغتها بتوازن دون أيّة أحكام أو تقييم.

تحقق

تحقق