جبل "طويّق شهاق" في وسيلة إعلام محليّة ... ممارسة فُضلى

جبل "طويّق شهاق" في وسيلة إعلام محليّة ... ممارسة فُضلى

  • 2020-11-25
  • 12

أكيد – مجدي القسوس

 

عرضت قناة تلفزيونيّة محليّة ضمن نشرة الأخبار الرئيسة تقريرًا عن جبل يُدعي طويّق شهاق أو "اطويّل شهاق" كما يُطلِق عليه الأهلُ هناك، إذ سلَّطت الضوء عليه كمعلمٍ معروفٍ في صحراء البادية الجنوبية.

وعرض التقرير (دقيقتان وست ثواني) تعريفًا بالجبل الذي يعتبره أهله "منارة البدو في محافظة معان"، مُسلَّطًا الضوء على افتقار الجبل للاهتمام به سياحيًّا.

وأجرى التقرير لقاءات مع أهالي المنطقة طالبوا من خلاله الجهات المختصّة بالاهتمام بالجبل ووضعه، على الأقلّ، على خارطة السياحة الجيولوجيّة وسياحة التخييم الفلكيّ الصحراويّ، وأشاروا أيضًا إلى ضرورة الاهتمام بالبنية التحتيّة المتمثّلة بإعادة تأهيل الطريق المؤدّي إليه وسط الصحراء.

وعرض التقرير أهميّة الجبل - إن لاقى اهتمامًا مناسبًا - بأن يكون نافعاً لأبناء المنطقة، كما سيفتح آفاقاً واعدة للمجتمع المحليّ المحيط، الذي يعاني من الفقر والبطالة.

يُذكَر أنَّ "أكيد" لم يرصد، في حدود عمليّة الرّصد التي قام بها، مواد إعلاميّة محليّة تناولت الحديث عن الجبل سابقًا، سوى حساباتٍ على موقع "يوتيوب" لرحّالين زاروا المنطقة من قبل، وهو ما يُعدّ ممارسة فُضلى لوسيلة الإعلام المرئيّة، تمثَّلت بالوصول إلى المناطق المهمَّشة سياحيًّا، بتسليط الضوء عليها والدعوة للاهتمام بها وترويجها.