إعادة بثّ "فيديوهات" العنف: وسائل إعلام تَنتَهِك المعايير المهنيّة والأخلاقيّة

أكيد- آية الخوالدة- تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلامية 7 مقاطع مصوّرة "فيديو"، احتوت عنفًا، وإطلاقا للعيارات النارية، خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، والتي امتدت من 9 – 17 آب الجاري.

وأثارت هذه المقاطع جدلًا كبيرًا على المنصات الاجتماعية، انتقل بعضها إلى الوسائل الإعلامية، مثيرةً عددًا من الأسئلة حول الهدف من تسريبها ونشرها، وقيمتها الإخبارية، خاصة تلك التي تحتوي على مشاهد عنف ودماء، مع غياب التحقق من مصدرها قبل نشرها ومكان تصويرها ووقوعها.

"أكيد" رصد هذه المقاطع ضمن التسلسل الزمني لها وكيفيّة تعامل الإعلام معها:

مشاجرة بين عدد من الفتيات في منطقة الرابية في عمّان

تداول روّاد التواصل الاجتماعي في 8 آب فيديو يُظهرُ مشاجرة بين عدد من الفتيات في منطقة الرابية بالعاصمة عمَّان، في وقت متأخر من ليلة يوم الجمعة، أُعيد نشرُهُ عبر المنصات الاجتماعية بشكل واسع.

مشاجرة فتيات في منطقة "الجاردنز" في العاصمة عمَّان

انتشر يوم الخميس 15 آب الجاري فيديو يُظهرُ اعتداء فتاتين على شاب وسيدة في منطقة "الجاردنز" بالعاصمة عمَّان، وتوالت بعدها الأخبار التي نشرتها وسائل إعلامية محلية حول مالك السيارة التي كانت تستقلها الفتيات، وتمت الإساءة إليه ولعائلته عبر المنصات الاجتماعية، قبل الكشف عن أنها سيارة مستأجرة من مكتب تأجير للسيارات وأن الشخص المذكور لا علاقة له بالحادثة، كما تداولوا معلومات غير صحيحة حول الشَّاب والسِّيدة التي تبادلت الشِّجار مع الفتاتين.

 

 

 

الاعتداء على رجل ستيني داخل مستشفى البشير في العاصمة عمَّان

نشرت وسائل إعلامية نقلًا عن صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو من كاميرات  مراقبة مستشفى البشير، ظهر فيه أحد الأشخاص يقوم بضرب آخر بأداة حادة "مشرط"  في منطقة الوجه يوم الخميس 15 من آب الجاري.

ونشرت إحدى هذه الوسائل خبرًا بعنوان "بعد 15 عاماً.. “ثأر” لوالده داخل مستشفى البشير"، مرتكبة مخالفة مهنية وأخلاقية؛ لاحتواء العنوان على تبريرٍ لفعل المعتدي وثناءٍ عليه، كما ضَمَّ تحريضًا لكلِّ من يرغب بالانتقام والثأر رُغم المدة الزمنية ومرور السنين عليه، وكأنَّه انتصار للمعتدي.

إطلاق نار على كوادر البحث الجنائي في منطقة "الجاردنز" في العاصمة عمَّان

أظهر مقطع فيديو انتشر يوم الجمعة 16 من آب الجاري، تبادلًا لإطلاق النار قرب أحد النوادي الليلية في منطقة "الجاردنز" في العاصمة عمَّان بين أحد الأشخاص وكوادر البحث الجنائي، والتي على إثرها أصيب اثنان من مرتبات مديرية البحث الجنائي التابعة لمديرية الأمن العام.

وحذرت مديرية الامن العام  من تداول فيديوهات محاضر الضبط وإعادة نشرها، وفتحت تحقيقًا موسعًا من أجل تتبّع الرسائل المرسلة، ومعرفة من قام بتسريبها، حيث تنصّ القوانين الضابطة العدلية على أن القيم العسكرية تمنع تسريب أيِّ معلومات تخص التحقيقات الأمنية.

اطلاق نار على شخص في منطقة الصويفية في العاصمة عمَّان

 

نشرت وسائل إعلامية نقلا عن صفحات التواصل الاجتماعي في 16 من شهر آب الجاري مقطع فيديو يُظهر قيام شخصين بالاعتداء على شخص في منطقة الصويفية بالعاصمة عمّان، وإطلاق النار عليه، واصابته في قدمه قبل أن يصيب احداهما سيارته بعدة طلقات نارية، تم بعدها إسعاف المصاب وإلقاء القبض على مطلق النار.

 

واحتوى الفيديو مشاهد دموية قاسية لم تقم الوسائل الإعلامية التي نشرته بتغطيتها واكتفت بالتغطية على الألفاظ غير المقبولة اجتماعيًا الواردة فيه، كما نشر بعضها صورة للمعتدي بعد إلقاء القبض عليه، الإ أنَّ العناوين حملت مبالغة وتهويلاً نذكر منها: الأردن خلال 48 ساعة يتحول إلى شيكاغو، عمان تتحول لـ شيكاغو ... شاهد فيديو مروع لإطلاق النار على شاب بالصويفية

 تداول اعتداء على روّاد نادي ألعاب "بلياردو" على أنه في الأردن

كما تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في 17 من الشهر الجاري فيديو يُظهر اعتداء مجموعة من الأشخاص الملثمين بالضرب على أشخاص يتواجدون داخل ناد لألعاب "البلياردو"، مدّعين أن هؤلاء الأشخاص ذو صلة بالشَّخص الذي تم الاعتداء عليه في منطقة الصويفية، الامر الذي نفته الأجهزة الأمنية وعدم صحة الفيديو المتداول على أنه حدث في الأردن، حيث أكد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي لـ "أكيد" أن الفيديو لم يحدث في الأردن ويخص إحدى الدول المجاورة.

مقطع مصوّر لمشاجرة في مطار الملكة علياء في العاصمة عمّان

أظهر فيديو تم تداوله في 17 من شهر آب وقوع مشاجرة بين عدد من الشبان أمام مبنى المغادرين في مطار الملكة علياء الدولي شرق العاصمة عمّان بسبب خلاف على أماكن اصطفاف المركبات.

وحقق هذا المقطع مشاهدات وصلت إلى قرابة 40 ألف مشاهدة خلال يوم واحد، حيث صرحت الأجهزة الأمنية بضبط الأشخاص ومباشرة التحقيق معهم في الحادثة.

بعد رصد وتتبّع هذه المقاطع المصورة وطريقة تعامل وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي معها، يشير "أكيد" إلى ضرورة:

1- الاعتماد على المصادر الموثوقة للمعلومة واستقاء الأخبار منها، وتجنّب نشر الفيديوهات والصور المتداولة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قبل التحقق منها.

2- يجب أن تكون "الأخبار ذات القيمة الإخباريّة" المعيار الأساسي الذي تعتمد عليه وسائل الإعلام وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الأخبار والصور والفيديوهات من عدمها، حتى لا تُسهم بتشويه صورة الأردن أو الأجهزة الأمنية وتقديم خطاب تحريض أو كراهية. 

3- يجب على الإعلام تجنّب المبالغة والتهويل في تغطية بعض القضايا، وبخاصّة الحوادث وجرائم القتل وغيرها، وأن يكون العنوان متوافقًا مع النَّص.

4- يجب على الإعلام أن ينقل الوقائع كما هي، وأن يكون طرفًا محايدًا، وأن تخلو تغطيته من التحريض، أو الانتقائية، أو التهميش.

تحقق

تحقق