مخالفة مهنيّة لمعايير كتابة العناوين

  • 2021-04-17
  • 12

أكيد -أفنان الماضي- تتبّع مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد"، عدداً من المواد الإخباريّة المنشورة في وسيلة إعلام محلية، وتبيّن له أنَّ العناوين لا تحتوي على معلومة واضحة ترتبط بالمادة الإخباريّة، ولا تُعبّر عنها أو تدلّ عليها، وتميل للتَّشويق والتَّسويق مع أنَّ العنوان يجب أن يكون إخباريًا.

ولاحظ "أكيد" أنّ أغلب العناوين تُبنَى بصيغة مُبهَمة، تُخفي المعلومة الرئيسة التي يجب تقديمها للمتابع، بحيث يضطرّ المتلقّي إلى قراءة متن المادة لمعرفة الخبر والمعلومة الرئيسة منه. ومن بين هذه العناوين في الوسيلة المرصودة:

تعميم أمني صارم للمواطنين

قبل العيد.. تصريح جديد حول قرار حكومي قادم وهذه ملامحه

قرار وشيك ومرتقب من الحكومة الأحد وهذه تفاصيله

تنويه حكومي لكلّ مواطن في الأردن: عليكم فعل هذا الأمر فورًا

تحذير لجميع المواطنين .. اتبعوا هذه الإرشادات

خبر سارّ لجميع الأردنيين بشأن عودة الحياة الطبيعية

قرار حكومي مرتقَب خلال الساعات القادمة ومصدر مسؤول يكشف عنه

بعد موافقة الخصاونة.. قرارات حكوميّة لعودة الحياة إلى طبيعتها

وبالعودة إلى معايير "أكيد" المنشورة على موقعه الإلكتروني والمتاحة للجميع، فإنَّ الوسيلة الإعلامية خالفت مهنيًا معايير العناوين والتي من بينها أن يكون واضحاً مرتبطا بالمادة الإخبارية ويعبّر عنها، بحيث يمكن للقارئ أن يفهم فحوى الخبر من عنوانه ثم ينتقل لمتنه للاستزادة من التَّفاصيل إن رغب بذلك.

ويدعو "أكيد" وسائل الإعلام إلى ضرورة استخدام عناوين واضحة، تُسهم في فهم الخبر مباشرة، وتدلّ على محتواه دون أيِّ غموض أو إبهام، قد يوقع المتلقين في حيرة حول مقصد الخبر والمعلومة الأهمّ فيه، ويؤكد أنَّ العناوين يجب أن تكون إخبارية لا تشويقية أو تسويقية لأنَّ هدف الخبر هو نقل المعلومة الواضحة المختَصرة.