أكيد- وقعت وسائل إعلام محليّة بمخالفات مهنيّة وقانونيّة، عندما أفردت مساحات واسعة على شاشاتها وصفحاتها حول عودة تدخين "الأرجيلة" في المقاهي والسَّاحات العامة، رغم أثر التدخين بأنواعه كافة على الصِّحة العامة حتى قبل انتشار فيروس "كورونا" المستجدّ.
ولاحظ مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد"، وجود محتوى إعلامي كبير حول عودة تدخين "الأرجيلة" في المقاهي، رغم أنَّ هذا النّشاط موجه ضدَّ المجتمع وكان من الضروري الابتعاد عن إعلام المتلقّين به لسلبيّته وضرره الكبيريْن.
وقال الدكتور صخر الخصاونة أستاذ التشريعات الإعلاميّة والأخلاقيات ل"أكيد" في تصريحات سابقة، إنَّ القاعدة العامة تقول إنَّ الدخان والمشروبات الكحوليّة لا يجوز الإعلان عنها ورفع شأنها عبر وسائل الإعلام، مضيفاً أنَّ وسائل الإعلام تلتزم وفق القواعد القانونيّة الواردة في الدعاية التجارية بعدم الترويج لهذه السلع لخطورتها على الصحّة العامة والقاعدة العامة تُطبّق في جميع الظروف.
وأكد أنَّ الممارسة الفضلى لوسائل الإعلام بهذه القضية يكون بتوجيه التوعية لاستغلال هذه الظروف وترك التدخين والابتعاد عنه، مع إغلاق مقاهي الأرجيلة وإغلاق نقاط بيع التدخين.
ويلفت "أكيد" إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقيّة والقانونيّة في مثل هذه التغطيات والتي من بينها: عدم الترويج لسلع تجارية تؤثر سلبًا على الصِّحة.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2025 جميع الحقوق محفوظة Akeed