أكيد-سمحت وسيلة إعلام محلية بمرور محتوى إعلاني عبر شاشتها تضمن ترويجًا لإحدى المواد الغذائية، وحمل كلمات إيحاءات غير أخلاقية وإساءة للمرأة ولم يتم التَّعامل مع المحتوى الإعلاني وفق المعايير المهنية التي تضبط ذلك ولا تجعله مسيئًا لقيم المجتمع او لأي فئة من فئاته.
وتابع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، المحتوى الإعلاني الذي يتم تكراره بشكل دوري على شاشة الوسيلة الإعلامية، وتبين بأنَّ محتواه يحمل كلمات تحمل إيحاءات وكلمات غير لائقة من قبل ذكر وعلى مسمع أنثى تشاركه عملية التَّمثيل في الإعلان.
وقالت خبيرة القانون والتَّشريعات الإعلامية والاخلاقيات الصَّحفية وعضوة لجنة حرِّيات الإعلام الدكتورة نهلا المومني ل(أكيد)، إنَّ الإعلان بصورته الحاليه ينطوي على ايحاءات تشكل إساءة للمرأة وتكرس الصورة النمطية لها وتضعها في قالب محدد ، وربطها ببعض السلع والمنتجات، وهو الأمر الذي يخالف مواثيق الشرف الخاصة بالإعلام والتي أكدت على الحفاظ على كرامة الأفراد وبشكل خاص احترام المرأة وعدم تكريس الصورة النمطية لها.
وأضافت أنَّ ذلك يخالف المعايير الدولية لحقوق الانسان التي أكدت على أن على جميع الجهات بما في ذلك وسائل الإعلام احترام كرامة المرأة وانسانيتها وعدم الإساءة لها بأي صورة كانت والابتعاد عن تكريس صورة نمطية لها.
وبينت على صعيد متصل بإن تعليمات الدعاية والإعلانات التجارية في الاردن أكدت وجوب أن تكون الدعايات التجارية التي تبث عبر وسائل الاعلام لائقة وتحترم قيم المجتمع والأخلاق العامة وأنَّ تحترم الذَّات الإنسانية وأن لا تتضمن إيحاءات جنسية.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2025 جميع الحقوق محفوظة Akeed